أخبار

الرباط: أول بطولة للألعاب الإلكترونية

أُعلن بشكل رسمي، الخميس بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، عن موعد انطلاق الدورة الأولى من بطولة الألعاب الإلكترونية (eBotola MDJS eSport 2024)، التي ستنطلق خلال 28 مارس وتتواصل إلى 20 أبريل القادم.

ولأول مرة في إفريقيا والمغرب، تجمع هذه المسابقة الرياضية الإلكترونية في لعبة FC 24، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، الأندية الوطنية للقسم الأول لكرة القدم في مواجهة إلكترونية غير مسبوقة.

وتميز حفل الإطلاق الرسمي لهذه البطولة الإلكترونية ، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، هشام الخليفي، والمدير العام ل”المغربية للألعاب والرياضة”، يونس مشرفي، وممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وبهذه المناسبة، صرح بنسعيد، أن إطلاق هذه البطولة يشكل فرصة للتعريف بالشباب المغاربة الذين يمارسون هذه الرياضة، مضيفا، أنها تعد أيضا مساهمة قيمة في التعريف بالبطولة الوطنية لكرة القدم عبر الوسائط التكنولوجية كتعبير عن الانخراط في التطور الحاصل في هذا المجال.

واعتبر الوزير أن الاهتمام بالألعاب الإلكترونية، يعد تطويراً  لسوق مهم للغاية عالميا، مبرزا أن سوق صناعة الألعاب الإلكترونية في العالم تجاوز الـ 200 مليار دولار، الأمر الذي يجعل المغرب مطالبا باتخاذ خطوات جديدة في هذا المجال.

وشدد على أهمية وضرورة إقامة مسابقات من هذا الحجم، ودورها في إشعاع المغرب، وتمكين الشباب الممارس من التواصل مع شباب العالم وبالتالي تسليط الضوء على الرياضة الوطنية عموما وكرة القدم على وجه الخصوص.

بدوره، صرح رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم النسخة الأولى من بطولة الألعاب الإلكترونية (eBotola) يدخل في إطار استراتيجية الجامعة من أجل تنمية وتطوير هذه الممارسة الرياضية بالمملكة.

ووجه الخليفي شكره لجميع شركاء الجامعة الذين سهروا على إقامة هذه التظاهرة  الرياضية، بما في ذلك وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، منوها بالتزامهم وثقتهم في إنجاح هذا المشروع، مذكرا  بأن الجامعة، منذ تأسيسها سنة 2020، راهنت على توسيع قاعدتها وتنظيم تظاهرات متعددة، ونجحت في نيل اعتراف الـ “فيفا”.

 وأشار إلى أن التحدي اليوم يتمثل في إنجاح بطولة الألعاب الإلكترونية (eBotola MDJS eSport 2024) بعد الاعتراف الذي حصلت عليه الجامعة من طرف أكبر منتج للألعاب في العالم (EA).

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة ستقام عبر مرحلتين، تلعب الأولى بنظام بطولة من مجموعتين “عن بعد” انطلاقا من دور الشباب التي وضعتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل رهن إشارة الفرق المشاركة، فيما ستشهد المرحلة الثانية المقامة في 20 أبريل المقبل، تنظيم نهائيات “البلاي أوف”، التي ستتنافس فيها أفضل ثمان فرق تأهلت عن دور المجموعات.

وخصصت اللجنة المنظمة لهذه المسابقة جوائز مالية مهمة تصل قيمتها إلى ما مجموعه 300 ألف درهم، بالإضافة إلى أن الفريق الفائز بالبطولة، سيضمن المشاركة في التصفيات الأولية المؤهلة لكأس العالم للأندية الذي تحتضنه الرياض صيف هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى