المغرب

عيد الأضحى: عمال النظافة أمام تحدي جمع أكوام غير معتادة من النفايات

(زكرياء بلعباس – ومع)

في ظل الأجواء المفعمة بالروحانية التي تواكب عادة الاحتفال بعيد الأضحى، يجد عمال النظافة أنفسهم أمام مهمة من نوع خاص، إذ يشكل تجميع ومعالجة النفايات الناجمة عن أنشطة هذه المناسبة الدينية تحديا حقيقيا يضع على المحك موارد وتنظيم الفرق المكلفة بالحفاظ على النظافة.

ويتجاوز هذا التحدي بكثير المهام الاعتيادية المُنتظرة من عمال النظافة، حيث يواجهون أكواما هائلة من النفايات التي تتكدس في مختلف الأرجاء، فيما يظل هدفهم الأسمى هو الحفاظ على نظافة المدينة مهما كلف الثمن، وذلك من خلال التنسيق الأمثل لعملية تجميع النفايات خلال هذه المناسبة على وجه الخصوص.

وفي هذا الصدد، قال ادريس العثماني، مسؤول الاستغلال لدى شركة “أرما البيئة”، التي تُعنى بتجميع ومعالجة النفايات بالرباط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الأيام التي تسبق فترة العيد تعرف ارتفاعا لافتا لكميات النفايات، وذلك بسبب، على الخصوص، “ما يرافق عملية شراء الأضاحي وتنظيف المنازل”، مضيفا أن هذا الأمر “يستلزم زيادة حجم الموارد البشرية والمادية المعبأة لإنجاح عملية جمع النفايات”.

الجهود المبذولة والاستعدادات، التي كشف عنها السيد العثماني، تشهد على تنسيق دقيق بين جميع المعنيين من أجل التدبير الأمثل للنفايات خلال هذه الفترة.

ويضيف “يتم، قبل شهر من العيد، عقد اجتماعات تنسيقية للشركة مع المسؤولين المحليين والسلطات الإدارية، بغية إعداد مخططات العمل التي تحدد عدد ونوعية الموارد البشرية والمادية الضرورية، ويبدأ تطبيقها أسبوعا قبل يوم العيد”، مبرزا أنها “تتضمن الاعتماد على موارد إضافية، والتي قد تبلغ ضعف الموارد المعتادة”.

وفي خضم هذه الإجراءات اللوجيستيكية، يحتل العنصر البشري مكانة أساسية، وهو ما أكده العثماني الذي أشار إلى أنه “يتم تخصيص علاوات استثنائية للمستخدمين لتحفيزهم بهذه المناسبة، على اعتبار أنهم يضطلعون بمهام شاقة، ولبث روح العزيمة في نفوسهم بما يساعدهم على الاضطلاع بمهامهم على أتم وجه، مما يشكل اعترافا عمليا بجهودهم”.

وبالموازاة مع عملية جمع ومعالجة النفايات، يتم القيام أيضا بحملات تحسيسية، إذ أبرز مسؤول الاستغلال لدى شركة “أرما البيئة” أنه “يتم توزيع أزيد من 20 ألف وحدة من الأكياس البلاستيكية، بالإضافة إلى منشورات توضح كيفية التخلص بطريقة سليمة من الأزبال ومخلفات الأضاحي. كما أن مستخدمينا يجوبون شوارع المدينة على متن دراجات ثلاثية العجلات من أجل التواصل المباشر مع المواطنين”، بما ينم عن مقاربة شاملة تسعى إلى إشراك المواطن في هذه العملية، علما بأن القائمين على المحافظة على النظافة يتعاملون في هذه الفترة مع نفايات من نوع خاص، من ضمنها بقايا اللحوم وجلود الأضاحي ومعلبات المواد الغذائية.

ويتقاسم محمد، وهو عامل نظافة بمدينة الرباط، في تصريح مماثل، تجربته مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى، بالقول “إنها فترة تتطلب منا جهودا مضاعفة واستثنائية، واستعدادا خاصا من أجل الحفاظ على نظافة المدينة. إنه تحد كبير، لكن الاضطلاع بهذه المهمة على أتم وجه يشكل مصدر فخر لنا على الدوام”.

زميل محمد في العمل، عبد الفتاح، وهو سائق شاحنة جمع النفايات، يبدي هو الآخر اهتماما خاصا بالعمل الذي يقوم به خلال أيام عيد الأضحى، إذ لا يتعلق الأمر بالنسبة له بعمل بسيط، بل بمسؤولية كبيرة تجاه المجتمع برمته، موضحا أن “مهامنا تتجاوز خلال العيد ما هو معتاد. نحرص على أن يمر عيد الأضحى في بيئة سليمة ونظيفة. يمكن اعتبار الأمر إسهاما شخصيا منا في فرحة العيد”.

وتعكس هذه الشهادات الجهود المبذولة من طرف عمال النظافة خلال فترة عيد الأضحى الذي يحمل في ثناياه فرحة خاصة وأجواء روحانية لكافة المواطنين، من جهة، وتحديا ضخما بالنسبة لعمال النظافة على وجه الخصوص.

وبفضل العزيمة والتفاني والتخطيط الدقيق، يحرص هؤلاء العمال على النظافة العمومية خلال هذه الفترة الاستثنائية، مما يعتبر مناسبة للتنويه بأدوار أبطال يشتغلون في الظل، والاعتراف بقيمة وأهمية عملهم وتفانيهم في إنجازه والذي يشكل فعلا مواطنا خالصا، وشهادة حية على التزامهم تجاه المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى