العالم

اليوم العالمي للحق في الولوج إلى المعلومة: أية مكتسبات؟

تحتفل لجنة الحق في الحصول على المعلومات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) باليوم العالمي للحق في الولوج إلى المعلومة تحت شعار “أدوار ومكتسبات وأهمية استقلالية اللجن الوطنية للولوج إلى المعلومة”.

وأوضحت الهيئتان، في بلاغ مشترك، أن تخليد هذا اليوم العالمي سيتيح النقاش حول أهمية الاستقلالية الفعلية للجن الوطنية للحق في الولوج إلى المعلومة، بما يمكن من تحقيق مراقبة فعالة للولوج إلى المعلومة.

كما ستكون هذه المناسبة، التي تخلد في 28 شتنبر من كل سنة، فرصة لتقديم الخطوط العريضة لحصيلة لجنة الحق في الحصول على المعلومات، وللتحاور مع الأطراف المعنية.

وأشار البلاغ إلى أن منظمة (اليونسكو) تعتبر الحق العالمي في الولوج إلى المعلومة محوريا ضمن الفعالية الديمقراطية للمجتمعات ومن أجل كرامة كل فرد، مذكرا بأن المغرب كان واحدا من ثلاثة بلدان اقترحت، ضمن المكتب التنفيذي للمنظمة في 19 أكتوبر 2015، توصية لتخصيص يوم 28 شتنبر يوما عالميا لتخليد الحق في الولوج إلى المعلومة.

وبعد دورة 2020، التي نظمت تحت شعار “الولوج إلى المعلومة في زمن الأزمة”، تسلط اليونيسكو الضوء في دورة 2021 على أهمية الضمانات الدستورية، التشريعية و/أو السياسية، ومن ضمنها الدور المحوري الذي تلعبه لجن الولوج إلى المعلومة من أجل ولوج عامة الناس إلى المعلومة، بهدف تعزيز وتوطيد الثقة، والمساعدة على بلورة سياسات عمومية مستدامة لفترة ما بعد جائحة كورونا. وخلص البلاغ إلى أن اليونيسكو حريصة على إشراك كافة الفاعلين خاصة الجمعيات والإعلام، على أهمية ترسيخ السياسات العمومية للولوج إلى المعلومة إبان الأزمات بدون تمييز، ووفقا لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية بغية حمايتها من المخاطر الصحية والآثار الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى