فن

سميرة القادري في عمل أوبرالي ضخم بملتقى الفجيرة الدولي للعود

أبدت السوبرانو المغربية، سميرة القادري، سعادتها بالمشاركة في ملتقى الفجيرة الدولي للعود، الذي تنظمه أكاديمية الفنون الجميلة تحت رعاية ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي، من 9 إلى 11 يناير 2024.

وأكدت القادري أن حضورها في هذه التظاهرة الكبرى يتخذ سمتين اثنتين، تتمثل الأولى في المشاركة الشرفية بشكل استثنائي في عمل ضخم مفعم بالدهشة والمتعة والانبهار يحمل عنوان “رحلة زرياب”.فيما تتجلى السمة الثانية في حضور سميرة القادري بصفتها رئيسة لجنة “جائزة زرياب للمهارات” التي يمنحها المجلس الوطني للموسيقى في المغرب كل سنة للعازفين المهرة الذين أغنوا الساحة العربية بعطاءاتهم وبتشريفهم في العزف على آلة العود.

واعتبرت القادري أوبريت “رحلة زرياب” بمثابة رحلة في الذاكرة والتاريخ، حيث يجري استحضار قامة من القامات، ويتعلق الأمر بشخصية زرياب التي ألهمت الكثيرين، وليس فقط العرب، فالإسبان لحد الساعة ما زالوا يستحضرونها، لأنه لم يكن يهتم بالجانب الموسيقي فقط، بل كان أيضا رائدا جلب معه مجموعة من التقاليد في أساليب الحياة والحضارة.

وأضافت: “أنا سعيدة اليوم كوني أحظى بهذا الشرف، حيث أؤدي إحدى الشخصيات بالأوبريت، التي هي لبنى القرطبية. ويعيدني هذا العمل إلى المسرح، خاصة وأنني خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ولو أن أعمالي الأوبرالية تحتوي على الأداء هي الأخرى”.

ولفتت إلى أن هذا الأوبريت عمل ضخم لأكاديمية الفنون الجميلة التي أنجزته بنوع من القلق الواعي في الاشتغال على المسرح بشكل حي، وليس مسجل وبمؤثرات صوتية أو غيرها، خاصة وأن الأكاديمية تضم الموسيقى والمسرح والفنون البصرية.

ولاحظت أننا “افتقدنا هذا النوع من الأعمال الأوبرالية أو «المسرح الغنائي»، من خلال استحضار شخصيات عربية والاشتغال على التراث، حتى لا يبقى الأدب العربي رهين الرفوف والمكتبات، ولكن إعادة الاشتغال عليه بشكل جديد، فمن بين مرامي هذا العمل استحضار زرياب حتى تتعرف عليه الأجيال الجديدة أكثر”.

سميرة القادري الفجيرة الدولي للعود
سميرة القادري

وتابعت القادري “حينما خصص الملتقى دورة هذه السنة لزرياب، ففي ذلك اعتراف بالإضافة التي حققها في آلة العود وكذا في « دار المدنيات » بالأندلس، الذي يمكن اعتباره أول معهد موسيقي في إسبانيا، بل في أوربا برمتها، خاصة أنه ضمّ « القيّنات » أو المغنيات اللواتي أفضّل تسميتهنّ بالنساء العالمات، لأنهن وضعن الأسس الأولى لقواعد الموسيقى الأندلسية، بما فيها من موشحات وأدوار، طبعاً جاء علماء آخرون في ما بعد، ولكن بقيت بصمة زرياب في « دار المدنيات » بفضل قيّناته، خالدة إلى اليوم”.

وأوضحت أنه بجانب أسماء عربية بارزة في آلة العود، تتمثل المشاركة المغربية في الموسيقار إدريس الملومي فارس العود الذي مثل المغرب في العديد من الحفلات الفنية العالمية، ثم الفنان الشاب يونس فخار الذي سيقدم عملا مميزا يشتغل فيه على الموسيقى الأندلسية المغربية، من خلال توظيف عود الرمل، وهي آلة مغربية تشكل استثناء في العالم العربي.

وأعربت السوبرانو عن ابتهاجها بالالتفاتة التكريمية للموسيقار الراحل الفنان حسن ميكري من خلال حضور نجله نصر ميكري الذي قام مؤخرا بجولة في المسارح المغربية تكريما للتجربة الميكرية. وبالإضافة الى مشاركته الفنية في الملتقى، سيكون له تواصل مفتوح مع شباب أكاديمية الفنون بالفجيرة.

وأشارت إلى أنه في إطار التوأمة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون بالفجيرة، وفي إطار الشراكة بين الملتقى الدولي للعود في تطوان ونظيره في الفجيرة، سيحضر الفنان الأستاذ عبد السلام الشيكي لتأطير ورشة خاصة بصناعة آلة عود الرمل.

وهكذا، يشكل ملتقى الفجيرة الدولي للعود فرصة سانحة لتقديم الفن المغربي لمتلقّين آخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكشفت أنها تتوقع للملتقى أفقا كبيرا، لأنه قائم على استراتيجية وخطة عمل ووعي جماعي بأهمية المسرح الحي والموسيقى الحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى