سينمافن

مشاركة المغرب بأربعة أفلام في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

خلال النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المنظمة فعالياته خلال الفترة من 30 نونبر إلى 9 دجنبر المقبل بالمملكة السعودية، يشارك المغرب بأربعة أفلام سينمائية ستعرض ثلاثة منها في قسم اختيارات عالمية والآخر في قسم رؤى البحر الأحمر.

ويمثل المغرب في قسم اختيارات عالمية ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بثلاثة أفلام وهي: “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير و”عصابات” للمخرج كمال الأزرق و”أنيماليا” للمخرجة صوفيا علوي.

قسم اختيارات عالمية

فيلم “كذب أبيض”

يعتبر فيلم “كذب أبيض” فيلما وثائقيا يستكشف الماضي المليء بالأسرار في عائلة المخرجة أسماء المدير، حيث يسلط الضوء على تاريخ المملكة المغربية خلال فترة “سنوات الرصاص” في عهد الملك الراحل الحسن الثاني. ونظرًا لعدم توفر صور أرشيفية، قامت المخرجة بابتكار آلية ذكية من خلال تصوير نموذج لمنزلها القديم في الدار البيضاء خلال طفولتها، واستخدمت تماثيل لتصوير ماضي أسرتها.

وهو المشروع الذي يشترك فيه الأصدقاء وأفراد العائلة بمن فيهم الجدة، ليبدأ الجميع في استحضار مراحل تاريخية مهمة على غرار أحداث أعمال شغب الخبز في الدار البيضاء عام 1981، وأحداث صادمة أخرى يلفها الصمت والضحك في الآن نفسه.

ويتكون طاقم  فيلم “كذب أبيض” من زهرة ومحمد المدير ووردية زرقاني وعبد الله الزويد وسعيد مسرور وأسماء المدير.

فيلم “أنيماليا”

ويحضر المغرب في هذا القسم ممثلا بفيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا علوي بمشاركة كل من أميمة باريد ومهدي دهبي  وفؤاد اوغاو.

المغرب مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وتدور قصة الشريط، الذي يندرج في إطار أعمال الخيال العلمي، حول بطلته “إيطو”، شابة تنحدر من أسرة متواضعة متزوجة من “أمين”، ابن أحد الأعيان الأغنياء بالمنطقة، وقد اضطرت للعيش مع عائلة زوجها خلال فترة حملها، فاجتاحت في يوم من الأيام وهي وحيدة في البيت ظواهر خارقة جميع أنحاء البلاد، ، على غرار تعطل الهواتف وظهور ضباب غامض وقيام الكائنات البشرية والحيوانية بمجموعة لتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة خلال محاولتها الالتحاق بزوجها في المدينة المجاورة.

فيلم “عصابات”

ويعرض ضمن هذا القسم أيضا فيلم “عصابات” للمخرج كمال الأزرق،  بمشاركة كل من أيوب العايد وعبد اللطيف مصتوري وعبد اللّه ليبكيري ولاحسين زيموزين وصلاح بن صلاح ومحمد خربوشي.

المغرب مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ويحكي فيلم “عصابات”، وهو أول فيلم طويل لكمال لزرق، قصة حسن وعصام، الأب والإبن، اللذان يحاولان كسب قوتهما اليومي في إحدى الضواحي الشعبية للدار البيضاء، فيقومان بأعمال إجرامية صغيرة لصالح أحد رؤساء العصابات المحلية. وفي إحدى الليالي، يموت في سيارتهما عن طريق الخطأ رجل كانا يقصدان خطفه، فيجد حسن وعصام نفسيهما أمام جثة يجب التخلص منها، ومن هنا تبدأ مغامرتهما الليلية الطويلة في أسوأ أحياء المدينة.

 

قسم رؤى البحر الأحمر

فيلم “خمسة وخمسين 55”

يقدم “خمسة وخمسين 55” للمخرج عبد الحي العراقي في أول عرض له في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن قسم رؤى البحر الأحمر ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

واستوحى مخرج الفيلم أحداث شريطه السينمائي من ذكريات المقاومين المغاربة ضد الاستعمار، حيث تعود بنا القصة إلى صيف عام 1955، قبل أشهر قليلة من حصول المغرب على استقلاله.

المغرب مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ويتكون طاقم الفيلم من أميمة باريد ومحمد عطيف وأيمن دريوي ومونية لمكيمل ومحمد نعيمان، إضافة إلى مجيدة بن كيران وطارق البخاري ومشاركة شرفية للفنانة الشعيبية العذراوي.

جدير بالإشارة أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منظم من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وهي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لدعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية في مجالات الإنتاج والتوزيع والتعليم والتدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى