أخبار

الاختيار الرسمي للأفلام المشاركة في الدورة ال20 للمهرجان الدولي بمراكش

متابعة: علاء البكري

بمناسبة دورته العشرين، التي ستقام في الفترة من 24 نونبر إلى 2 دجنبر 2023، سيقدم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة.

وبُرمِجت هاته الأفلام، وفق بلاغ للمهرجان، من خلال أقسام: المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.

المسابقة الرسمية

وتهدف المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام الطويلة الأولى والثانية لمخرجيها، إلى الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية، حيث إنه من بين 14 فيلما تم اختيارها للمسابقة، هناك 10 أفلام هي الأولى لمخرجيها، وثمانية أفلام من توقيع مخرجات سينمائيات.

وتُمثل 13 دولة ممثلة في قسم المسابقة هي الولايات المتحدة الأمريكية، ومنغوليا، وتركيا، وثلاث أفلام من أمريكا اللاتينية (البرازيل، تشيلي وكولومبيا) وثلاثة من أوروبا (البوسنة والهرسك، كوسوفو والمملكة المتحدة) وخمسة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مدغشقر، المغرب، السنغال، فلسطين).

وتعالج الأفلام المرشحة للفوز بالنجمة الذهبية مختلف الأجناس السينمائية، من الأساطير الجديدة إلى الأفلام الوثائقية، مرورا بالفيلم الأسود إلى السخرية السياسية.

قسم العروض الاحتفالية

وستُفتتح هذه الدورة بفيلم “قاتل مستأجر”، وهو فيلم كوميدي بإيقاع سريع من إخراج ريتشارد لينكلاتر، يمزج فيه بين الحركة والكوميديا الرومانسية، ومن المرتقب أن يكون واحدا من أكبر النجاحات السينمائية نهاية هذه السنة.

وسيرافق المخرج الإيطالي ماتيو كاروني فيلمه “أنا القبطان”، وهو ملحمة معاصرة تحكي الرحلة المغامرة لشابين سنغاليين يطمحان للوصول إلى أوروبا.

كما سيعرض ميشيل فرانكو فيلم “ذاكرة”، وهو فيلم مؤثر تقدم فيه جيسيكا شاستين، رئيسة لجنة التحكيم، دورا رائعا. وسيكون الممثل الأسترالي سيمون بيكر أيضا حاضرا من خلال فيلم “ليمبو” للمخرج إيفان سين، وهو فيلم تشويق بالأبيض والأسود يلعب فيه الدور الرئيس بطل مسلسل “الوسيط الروحى” في شكل مغاير.

كما أن ثلاثة عروض احتفالية ستضع الكوميديا في دائرة الضوء، حيث يعود ألكسندر باين، الذي سبق له أن نال النجمة الذهبية في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بفيلم “عطلة الشتاء”، كوميديا يقودها بتأثر عميق ثلاثي متميز.

على أن تختتم العروض الاحتفالية بفيلم “ميكينك أوف” لسيدريك خان، وهو فيلم كوميدي اجتماعي يعرض كواليس التصوير السينمائي من بطولة المتألق جوناتان كوهين.

العروض الخاصة

يقترح قسم “العروض الخاصة” 16 فيلما معاصرا، غالبيتهم من إنجاز مخرجين مرموقين أمثال نيكولاي أرسيل، وبرتراند بونيلو، ومنية شكري، وأنيسكا هولاند، ولادج لي وأليس روهرواشر.

كما يهتم هذا القسم بالموجة الجديدة للسينما العالمية من خلال فيلم “أنيماليا”، الذي تحكي فيه صوفيا علوي قصة خيالية شاعرية، و”أوروبا” لسودابة مرتضى، التي سبق لها الفوز بالنجمة الذهبية، و “شرح كل شيء” لجابور ريس، الفيلم المثير الذي يتناول موضوع التربية.

كما سترافق ممثلتان متألقتان أحدث أفلامهما، وهما إيزابيل هوبير مع “سيدوني في اليابان” للمخرجة إليز جيرار، وميرفي ديزدار مع “عن الأعشاب الجافة” لنوري بيلج جيلان، والتي فازت بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الأخيرة لمهرجان “كان”.

قسم القارة الحادية عشرة

يتكون قسم “القارة الحادية عشرة”، من 13 فيلما روائيا ووثائقيا إبداعيا، حيث يفتح النقاش بين الأفلام المعاصرة والأعمال الكلاسيكية التي كانت من الأعمال الطلائعية في السينما.

ويعرض هذا القسم آخر أعمال المخرجين الذين نوه بهم النقاد (كليبر ميندونسا فيلهو، وليساندرو ألونسو، ومنى عشاش) بالإضافة إلى أفلام جيل جديد من المؤلفين المفعمين بالجرأة (آلان كاساندا، روزين مباكام، فلاد بيتري وتيدي ويليامز).

قسم بانوراما السينما المغربية

يقترح قسم “بانوراما السينما المغربية” اكتشاف 6 أفلام روائية ووثائقية من آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية، اثنان منها تقدم في عروض عالمية أولى: “موغا يوشكاد” لخالد زايري و”مروكية حارة” لهشام العسري.

وسيتم تقديم السينما المغربية، التي تم الاحتفاء بها في أكبر التظاهرات السينمائية خلال السنة، بمجموع 15 فيلما مبرمجة في مختلف أقسام المهرجان.

قسم الجمهور الناشئ

من أجل رفع مستوى الوعي لدى جمهور الغد، يخصص قسم الجمهور الناشئ عروضه للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و18 سنة، من خلال 13 عرضا سينمائيا خاصا بهذه الفئة العمرية.

عروض ساحة جامع الفنا

ستنقل عروض ساحة جامع الفنا نبض المهرجان إلى قلب مدينة مراكش من خلال برمجة أفلام لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا يقدمها مبدعوها.

كما ستُعرض مجموعة مختارة من الأفلام لشخصيات ستحظى بالتكريم من قبل المهرجان، في قصر المؤتمرات، وسينما كوليزي، وساحة جامع الفنا، لتكتمل بذلك قائمة هذه المجموعة الغنية من 75 فيلما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى