رياضة

تيبو أفريقيا تطلق المنتدى الوطني لتمكين الفتيات من خلال الرياضة

تزامنا مع اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 أكتوبر من كل سنة، انطلقت بمدينة الدار البيضاء، النسخة الأولى للمنتدى الوطني لتمكين الفتيات المراهقات من خلال الرياضة، المنظمة من طرف منظمة “تيبو أفريقيا” غير الحكومية.

وتم إطلاق هذا الحدث، الذي تميز بمشاركة مختلف الفاعلين في منظومة التنمية من خلال الرياضة، فضلا عن 100 مشارك ومستفيدة.

وفي إطار هذا الحدث، جدد رئيس منظمة تيبو أفريقيا غير الحكومية، محمد أمين زريات، خلال هذا اليوم العالمي للفتاة، التزام المنظمة بكسر الحواجز وخلق فرص متساوية لجميع الفتيات.

ودعا رئيس المنظمة جميع الشركاء والمجتمع المحلي والفاعلين في مجال الرياضة للانضمام إلى هذه المبادرة الهامة، من أجل مستقبل أكثر شمولاً ومساواة لجميع الفتيات كي يتمكنن من إبراز مؤهلاتهن الكاملة، معتبرا أن هذا المنتدى يمثل حدثا جامعا يهدف إلى تعزيز وتمكين الفتيات والشابات والمساواة بين الجنسين، والثقة بالنفس والتنمية الشخصية للفتيات الصغيرات من خلال مشاركتهن النشيطة في عالم الرياضة.

هذا، وشهد المنتدى تنظيم أكثر من 10 أنشطة (ورشات، وموائد مستديرة، وماستر كلاس، ومجموعات تركيز، ومعارض وأنشطة رياضية، وما إلى ذلك)، جمعت أكثر من 10 رائدات أعمال وممثلات من” التغيير الإيجابي من خلال الرياضة”.

وقدمت القائدة السابقة للمنتخب السنغالي لكرة القدم للسيدات، خلال أعمال هذا المنتدى، تدخلا بصفتها مدربة دولية معتمدة من طرف (الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم)، كما تشغل منصب منشطة في العديد من ورشات التكوين لفائدة المدربين في إطار مبادرة “Girls CAN Initiative” التي أطلقتها “تيبو أفريقيا”.

تيبو أفريقيا

وأشارت هنرييت ندياي، وهي أول قائدة للمنتخب السنغالي النسوي (2002 – 2005)، وإحدى السيدات الأوائل اللواتي دربن الرجال في بطولة خاصة بهم، إلى أن مهمتها تقتصر على  تدريب قادة الغد، وخاصة النساء، لأن عالم الرياضة يحتاج قبل أي شيء إلى القيادة.

وأكدت أن الهدف الذي ترومه هذه المبادرة ذات التأثير الاجتماعي القوي لفائدة الفتيات والنساء من أحياء الطبقة العاملة، هو كسر الحواجز الاجتماعية والاقتصادية التي غالبًا ما تحد من وصول الفتيات إلى الرياضة، وذلك من خلال توفير فرص التعلم والتوجيه والتنمية الشخصية من خلال برامج رياضية شاملة.

تيبو أفريقيا

من جهة أخرى، أتاح هذا المنتدى أيضا فرصة للمشاركين للتعرف عن كثب على تجربة ابنة مدينة الرباط، بشرى بيبانو، أو المرأة العنكبوت كما يحلو للبعض تسميتها، متسلقة الجبال التي تعد من أوائل النساء المغربيات والعربيات اللواتي تسلقن أعظم القمم في العالم، وخاصة قمة إيفرست.

وعن مشاركتها في المنتدى، أكدت بيبانوأن حضورها في هذا المنتدى هدفه إلهام الفتيات الصغيرات، وإظهار أن كل شيء ممكن من خلال قوة العقل والإرادة والجهد، وأن الصور النمطية والأحكام المسبقة حول المكان الذي يجب أن تشغله المرأة لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تقلل من دوافعها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى