أخبارالمغرب

تمكين الفتيات من خلال نهائي  “GIRLS CAN INITIATIVE”

GIRLS CAN INITIATIVE

احتفل كل من Tibu Africa ووزارة التربية الوطنية أمس الجمعة بتمكين الفتيات من خلال نهائي” مبادرة يمكن للفتيات GIRLS CAN INITIATIVE “.

ويتعلق الأمر ببرنامج تمكين الفتيات والنساء من خلال نهائي “مبادرة يمكن للفتيات” التي توجت بفوز تربوي لفتيات فريق مديرية التربية الوطنية درب سلطان على فتيات الحي المحمدي.

واستفادت 204 فتاة و 36 امرأة بشكل مباشر من هذه المبادرة، حيث تم حشد 12 حيا في منطقة الدار البيضاء – سطات حول برنامج تمكين ودعم الفتيات والنساء، وهي مبادرة مبتكرة في التعليم والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفتيات والنساء في وضعية NEET .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس المنظمة غير الحكومية Tibu Africa محمد أمين زريات ، على أهمية وضع إطار للتعليم والاندماج الاجتماعي من خلال الممارسة والأنشطة البدنية الرياضية ونقل قيم الحياة من خلال الرياضة.

من جانبه أكد مدير الرياضة بوزارة التربية الوطنية في تصريح مماثل على أهمية الأنشطة والبرامج التي تساهم في تحرر الفتيات والنساء داخل المجتمع.

شهدت مسابقة مبادرة يمكن للفتيات التي أقيمت في الفترة الممتدة بين 19 و 22 يوليوز 2022 مشاركة جميع البلدان المؤهلة لكأس إفريقيا للسيدات المنظمة بالمغرب برسم سنة 2022.

ويمثل كل بلد منطقة في الدار البيضاء تم اختيارها خلال قرعة أجراها سفراء وممثلو الدول المؤهلة (المغرب / عين السبع، بوركينا فاسو / درب سلطان، السنغال / المدينة القديمة، أوغندا / سيدي مومن، الكاميرون / الحنك، زامبيا / الرحمة، تونس / الحي المحمدي، طوغو / عين الشق، نيجيريا / الحي الحساني، جنوب أفريقيا / سباتة ، بوروندي/ ليساسفة، بوتسوانا / أولفا).

وتهدف مبادرة GIRL CAN de TIBU AFRICA إلى تحفيز وإدماج الفتيات والنساء من خلال كرة القدم، الأمر الذي مكن من جهة من المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ال 17 التي نشرتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويتعلق الأمر تحديدا بالهدف رقم4 الذي يروم ضمان حصول الجميع على التعليم الجيد وبرامج التعلم مدى الحياة والهدف رقم 5 لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين جميع الفتيات والنساء .

تتوقع Tibu Africa تسجيل هذه المبادرة كأفضل ممارسة في الهيئات الرياضية الكبرى، حتى يمكن تبنيها وتنفيذها كمقدمة لتنظيم الأحداث الرياضية الدولية الكبرى لمنح كل فتاة وامرأة الفرصة في وضعية NEET لتؤمن بقدراتها وتشق طريقها إلى النجاح على الصعيدين الشخصي والمهني.

تعد Tibu Africa منظمة غير حكومية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء عبر الرياضة.

وتعتبر المنظمة الرئيسية في التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة في المغرب وإفريقيا ومسؤولة عن تغطية وطنية واسعة في أكثر من 18 مدينة و 12 منطقة بالمملكة و 5 عواصم أفريقية.

وتماشيا مع طموحها في أن تصبح قاطرة الرياضة من أجل التنمية في إفريقيا بحلول عام 2030، تلتزم Tibu Africa بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ال17 (SDGs) وتعتبرها فرصة لوضع الرياضة كأداة قوية للإيجاد حلول مبتكرة أمام تعقيدات تحديات القرن 21.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى