أخبار

الرباط: حفل كبير احتفاء برأس السنة الأمازيغية 2974

أحيت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مساء أمس الأحد بالرباط، حفلا كبيرا، بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وإلى جانب رئيس الحكومة، شهد هذا الحفل المميز، حضور عدد من أعضاء الحكومة وشخصيات سياسية وحقوقية وإعلامية، وممثلين لهيئات دبلوماسية، وسط جمهور غفير من مختلف الأعمار غصت به جنبات مسرح محمد الخامس.

وتضمن الحفل عروضا موسيقية وفنية حظيت بإعجاب الجمهور، أبدعتها نخبة من أشهر نجوم الأغنية الأمازيغية التراثية والعصرية، من بينهم الرايسة فاطمة تيحيحيت، و كوثر براني و ميمون الريفي و أحمد سلطان وحوسة 46 ،وعائشة ماية، إلى جانب أهازيج ولوحات كوريغرافية أدتها فرقة وحدة الرقص، وسط إلقاء قصائد شعرية أمازيغية.

كما تم عرض شريط فيديو يرصد لمحطات بارزة في مسار النهوض بالأمازيغية باعتبارها مكونا مشكلا للهوية المغربية.

و تميز هذا الحفل، الذي تخلله عرض منتجات تقليدية تبرز غنى وتنوع التراث الأمازيغي المغربي، تكريم الفنان الراحل محمد رويشة.

وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد بنسعيد، أكد، بهذه المناسبة، أن الوزارة لم تذخر جهدا من أجل أن يكون هذا الاحتفال متميزا،اعترافا بالدور الثقافي للفن الأمازيغي بجميع لهجاته، معربا عن ابتهاجه بالحضور القوي للمواطنين والمواطنات في هذا الحفل.

وأبرزبنسعيد أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 جرى في مجموعة من جهات المملكة، وهو ما يبين مرة أخرى “انخراط الحكومة بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل أن يكون هناك استثمار قوي في المجال الفني والثقافي ومجالات أخرى أيضا”.

وأكد أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل منخرطة من جهتها في ترسيخ حضور الثقافة الأمازيغية و الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي.

وتجدر الاشارة إلى أن العديد من أقاليم المملكة شهدت تنظيم سلسلة من الأنشطة المتنوعة، وذلك احتفاء برأس السنة الأمازيغية الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.

وجدير بالذكر، أن اللغة الأمازيغية تم الاعتراف بها رسميا في الخطاب الملكي سنة 2001، وذلك قبل أن ينص دستور 2011 على الاعتراف بها كلغة رسمية في عام 2011، في حين صدر القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيلها في مجالات الحياة في عام 2019، إلى أن جاء القرار التاريخي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها من الملك محمد السادس في الرابع من ماي 2023.

وتتباين تسميات رأس السنة الأمازيغية في المغرب من منطقة إلى أخرى، ما بين “إيض يناير” و “إيض سكاس”، وغيرهم، وتختلف الأراء والأساطير حول أصل الاحتفال بهذا اليوم بين من يربط الاحتفال بالأرض والزراعة، ومن يحتفل بها احياء لذكرى انتصار أحد الملوك الأمازيغ على أحد الملوك المصريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى