المغرب

العرائش: تشجيع تمثيلية النساء في المؤسسات المنتخبة

كشفت جمعية “الجامعة للجميع” عن مشروع لدعم تشجيع تمثيلية النساء في المؤسسات المنتخبة،لصالح أربع جماعات ترابية بإقليم العرائش.

وأطلقت جمعية “الجامعة للجميع” مشروعها تحت شعار “المشاركة السياسية للنساء من الولوج لمؤسسات إلى التأثير في القرار”، مدعوما من قبل صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء، ويستهدف المشروع مستشارات أربعة مجالس على صعيد إقليم العرائش، ويتعلق الأمر بمجلس جماعة العرائش والمجلس الإقليمي ومجلس جماعة القصر الكبير ومجلس جماعة ريصانة الجنوبية.

وخلال حفل إطلاق المشروع الذي حضره فاعلون جمعويون وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص التابعة للهيئات المنتخبة المحلية، أكد المشرفون أن هذا المشروع سيمكن النساء المعنيات من امتلاك آليات تدبير المؤسسات المنتخبة واتخاذ القرار والمساهمة في تسيير الشأن المحلي بشكل عام.

بدورها،شددت جمعية الجامعية أن المشروع سيفتح المجال أمام التمثيليات النسائية من أجل تقويتها باعتماد قاعدة الحكامة والنجاعة عبر آليات التكوين المستمر، ويقدم حمولة علمية و فكرية للمعنيات لتطوير قدراتهن من أجل طرح أفكار ومشاريع تخدم التوجه العام للمرأة وكسب رهانات التأثير في صياغة القرارات وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وكذا الجهود المقدمة من طرف الدولة في هذا المجال.

وحسب المشرفين على المشروع، فإن هذا الأخير ينقسم إلى قسمين، يعالج القسم الأول منه التحسيس بأهمية المشاركة السياسية للمرأة بصفة عامة مستهدفا الأحزاب بالدرجة الأولى و الجامعة بالدرجة الثانية ممثلة في الطالبات وذلك من أجل الرفع من الأدوار اللامركزية للمؤسسات المنتخبة وتبيان أهمية مشاركتها السياسية.

بينما يروم القسم الثاني استهداف مستشارات جماعيات من أجل تنمية قدراتهن في مجال التأثير في القرار من خلال التمكين في مجالات القوانين التنظيمية والمشاركة الفعلية في دورات المجالس و التأثير في القرارات المتخذة.

ويستهدف هذا المشروع مستشارات ومستشارين جماعيين، وهيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وممثلين وممثلات عن إدارة المجالس، وكذلك التمثيليات الحزبية النسائية ومثيلاتها الطلابية.

ويشار إلى أن جمعية الجامعة للجميع التي تتواجد فروعها في مختلف المدن المغربية، إنما تصبو إلى نشر ثقافة التعلم مدى الحياة والمساهمة في تنمية القدرات الذاتية للفاعلين المحليين، وكذا الرفع من دينامية العمل الجمعوي عبر تنظيم دروس و محاضرات وأيام تكوينية في مختلف المجالات المعرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى