أخبار

كوبرنيكوس: يونيو الماضي أكثر أشهر يونيو حرارة على الإطلاق

شهر يونيو الماضي كان أكثر أشهر يونيو حرا على الإطلاق مع ارتفاع ب0,5 درجة مئوية فوق معدل 1991-2020 متجاوزا بكثير المستوى القياسي السابق العائد يونيو 2019، جراء التغير المناخي وظاهرة إلنينيو.

وأوضح مرصد كوبرنيكوس للمناخ التابع للاتحاد الأوروبي أن متوسط درجة الحرارة العالمية بلغ 16,51 درجة مئوية في يونيو، أو 0,53 درجة مئوية أعلى من متوسط العقود الثلاثة السابقة. وكانت درجات الحرارة القياسية السابقة، سجّلت في يونيو 2019، أعلى بمقدار 0,37 درجة مئوية فقط عن المعدلات الطبيعية.

وأشار المرصد إلى أن أوروبا شهدت في صيف عام 2022، فصل الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق، والذي شهد حدوث مجموعة من الظواهر المناخية الاستثنائية من قبيل موجات الحر الشديدة، وظروف الجفاف وحرائق الغابات واسعة النطاق.

ووفق التقرير السنوي للمصلحة الأوروبية حول وضعية المناخ في أوروبا، فإن درجات الحرارة المسجلة في القارة العجوز تزداد بضعف سرعة المتوسط العالمي.

وأوضحت بيانات مرصد “كوبرنيكوس” أن متوسط درجة الحرارة في أوروبا خلال الخمس سنوات الماضية بلغ حوالي 2,2 درجة مئوية فوق ما تم تسجيله خلال العصر ما قبل الصناعي (1850-1900). وكانت 2022 ثاني أكثر السنوات دفئا على الإطلاق، حيث ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 0,9 درجة مئوية عن المتوسط الأخير (استنادا على الفترة المرجعية 1991-2020).

وأفاد التقرير أن درجة حرارة أوروبا ترتفع على نحو أسرع من أي قارة أخرى، مفسرا هذا المعطى بأهمية الأراضي في القارة، والتي ترتفع درجة حرارتها أسرع من المحيطات، وبسبب قربها من القطب الشمالي، المنطقة التي تزداد احترارا بشكل أسرع.

وأشار المرصد إلى أن انبعاثات الكربون الناجمة عن حرائق الغابات خلال الصيف الماضي لم يسبق أن بلغت هذا المستوى المرتفع منذ 15 عاما في أوروبا، وحتى منذ 20 عاما في كل من فرنسا وإسبانيا وألمانيا وسلوفينيا.

وتتناول الوثيقة بشكل خاص الجفاف الذي استمر لعدة أشهر. في حين أن عدد الأيام التي شهدت تساقطات ثلجية كان أقل من المتوسط في شتاء 2021-2022، والأمطار مرة أخرى أقل من المتوسط بمعظم أنحاء القارة خلال فصل الربيع.

علاوة على ذلك، تلقت أوروبا، في العام 2022، أكبر كمية من الإشعاع الشمسي السطحي منذ 40 عاما. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل استهلاك أقل للكهرباء في الشتاء، مع درجات حرارة أكثر برودة، لكن مع زيادة استخدام أنظمة تكييف الهواء في الصيف بجنوب أوروبا.

هكذا، عانت أوروبا من موجات الحر الشديدة خلال صيف 2022. حيث شهد الجنوب على وجه الخصوص عددا قياسيا من أيام “الإجهاد الحراري المرتفع جدا”، وفي المملكة المتحدة وصل الزئبق إلى 40 درجة مئوية لأول مرة.

وبالنسبة لصيف العام 2023، فإن الاتجاه الناجم عن تراكم غازات الدفيئة في الغلاف الجوي لا يترك مجالا للشك حيال المنحى المستقبلي.

وحسب “كوبرنيكوس”، قد تؤدي العودة المحتملة في الأشهر القادمة لظاهرة النينيو، التي تسبب ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادئ قبالة أمريكا الجنوبية، بشكل غير مباشر إلى ارتفاع الزئبق في أوروبا أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى