أخبار

فاس: 16 فنانة يعرضن إبداعاتهن في معرض الخط العربي والزخرفة

على هامش الدورة الثانية من تظاهرة “نساء مبدعات”، المنظمة بمبادرة من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل  بجهة فاس مكناس، بشراكة مع جمعية (الكاميليون للفنون التشكيلية)، قدمت 16 فنانة من مختلف المدن المغربية، مؤخرا برواق “محمد القاسمي” بفاس، إبداعاتهن الفنية المتنوعة في معرض فن الخط العربي والزخرفة.

وتستضيف هذه التظاهرة الفنية المنظمة بمبادرة من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بجهة فاس مكناس بشراكة مع جمعية (الكاميليون للفنون التشكيلية)، الدورة الثانية من تظاهرة “نساء مبدعات” بعد تنظيمها السنة الماضية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

ويعد هذا الحدث الثقافي، الذي شهد نجاحا لحظة انطلاقه للمرة الأولى السنة الماضية بالدار البيضاء، محطة متميزة لتقاسم إبداعات النساء الفنانات مع الجمهور وفي ما بينهن، لتجسد تنوعا فسيفسائيا بديعا يعكس المهارات والقدرات المذهلة لهؤلاء النساء، كل حسب مجال اشتغالها الفني.

وخلال حفل افتتاح المعرض، تم تكريم الفاعلة الثقافية والفنية، رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بمديرية الثقافة بفاس مكناس وخريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، نادية برشيد، والفنانة التشكيلية الحروفية الحائزة على جوائز عديدة وعضو جائزة محمد السادس لفن الحروفية، نادية الصقلي، اعترافا وتقديرا لمساهمتهما الكبيرة في تنشيط الحياة الثقافية والفنية، وكذا تشجيعا لهما على مواصلة البذل والعطاء.

وبهذه المناسبة، أكد المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس، فؤاد م هداوي، في كلمة له، أن المعرض، الذي ينظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، يعد محطة متميزة يتم خلالها متابعة والوقوف على إبداعات النساء في مجالات فنية مختلفة تهم الزخرفة والخط والتشكيل والموسيقى وغيرها من الفنون.

بدورهما، عبرت السيدتان نادية برشيد ونادية صقلي، عن سعادتهما واعتزازهما بهذه اللحظة التي تحتفي بمسارهما وعطائهن، مؤكدتين أن هذه المبادرة تمثل حافزا لهما لمواصلة إبداعاتهما وتقديم الأفضل.

من جهتها، أوضحت منسقة المعرض، الفنانة التشكيلية آمنة شيشي، أن تظاهرة “نساء مبدعات” في دورتها الثانية، تروم الاحتفاء بفنانات من مختلف الألوان الإبداعية كالتشكيل وفن الحروفية والخط العربي والزخرفة والصناعة التقليدية والمسرح وغيرها، وتسليط الضوء على إبداعاتهن المتميزة، مضيفة أن الدورة عرفت مشاركة واسعة لنساء من داخل المغرب وخارجه، لافتة إلى أن الهدف الأساسي يبقى تكريم المرأة الفنانة وإبراز حضورها القوي في مختلف الفنون.

هذا، وتميزت فعاليات هذا المعرض الفني، الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، بعرض أعمال متنوعة في فنون التشكيل والخط العربي والزخرفة والموسيقى والمسرح والأزياء وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى