أخبارالمغرب

جائزة تميز للمرأة المغربية

الدورة السابعة

تبلغ جائزة “تميز للمرأة المغربية” هذه السنة دورتها السابعة لإعطاء فرصة لتثمين مختلف المبادرات المتعلقة بالنهوض بأوضاع النساء وتقدير الإسهامات النسائية المتميزة التي تخدم الأهداف السبعة عشر لأهداف التنمية المستدامة 2030.

وكانت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أكدت لدى إطلاق هذه الدورة الأسبوع الماضي أن هذا الحدث يطمح لفتح آفاق المشاركة لكل المبادرات الرائدة التي بإمكانها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشارت إلى برنامج “جسر” الذي يتضمن جيلا جديدا من الخدمات الاجتماعية المبتكرة والمستدامة بالاعتماد على الرقمنة والجودة كرافعة لتوسيع الاستهداف وتجويد الخدمات لتحسين الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لفائدة مختلف الفئات في وضعية صعبة ومن ضمنهن النساء. كما أبرزت ذات المسؤولة أنه تم إطلاق عملية استهداف 36 ألف امرأة بمعدل 3 آلاف امرأة بكل جهة، بمبلغ يفوق 250 مليون درهم تساهم فيه الوزارة بالثلث، وتساهم فيه مجالس الجهات بالثلث، والولايات والعمالات بالثلث.

صورة من الدورة السابقة

وتعتبر جائزة “تميز للمرأة المغربية” جائزة سـنوية عبارة عن منحة تقديرية تقدمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة للمبادرات والإسهامات المتميزة للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية التي تنهض بحقوق المرأة المغربية والمناصفة والمساواة بين الجنسين. وتمنح هذه الجائزة في عدد من مجالات الإبداع والابتكار، مثل الإبداع في مبادرات التحسيس والتوعية بحقوق النساء، والإبداعات الفنية والابتكارات ذات الصلة بالمساواة، وتكنولوجيا الإعلام والبحث العلمي ذات الصلة بالمرأة.

وإضافة إلى ذلك فإن جائزة تميز في المجال التنموي تشمل التميز في إحداث المقاولة النسائية، والتميز في إرساء المساواة المهنية، ومبادرات الجمعيات والتعاونيات، والمبادرات المؤسساتية وخاصة الموجهة للمرأة القروية.

أما موضوع هذه الدورة السابعة فيخصص لـ”تميز المرأة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لكون خطة التنمية المستدامة الشاملة لعام 2030 تشمل الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، ما سيسمح بتوسيع الفرص الاقتصادية أمام النساء.

جائزة تميز للمرأة
صورة من الدورة السابقة

وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة، وبهدف تقوية الإدماج الاقتصادي للمرأة المغربية، وتمكينها وإدماجها في مسلسل التنمية المستدامة، أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن الحكومة أدرجت في برنامجها رفع نسبة نشاط النساء من عشرين إلى ثلاثين بالمئة في أفق العام 2026.

ملاك عمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى