ثقافية

المخرج المصري خيري بشارة: “أقدس المرأة بشكل مخيف”

لأنني أرى فيها أمي وحبيبتي وابنتي وحفيدتي وأختي

صرح المخرج السنيمائي المصري خيري بشارة خلال مشاركته في برنامج “FBM مواجهة بلال مرميد”، الذي تبثه قناة “ميدي 1 تيفي”، أنه ليس من النوع الذي يعيش في أوهام الذات المتضخمة أو يمجد الماضي فقط بما حمله من أعمال سابقة؛ بل يرى أن لكل زمن سحرا خاصا، وحتى هذا الزمن الذي يبدو رديئا بحدثيْه المتمثليْن في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، فهو يبحث فيه عن الجمال.

وأضاف خيري بشار أن “السينما ظاهرة شعبية، وشخصيا أكون حزينا إذا لم يحقق فيلمي إقبالا من طرف الجمهور الذي أعتبره أساسيا، كما أكون في غاية السعادة حين يقبل الجمهور على أعمالي”.

وأبرز خيري بشارة، رئيس لجنة تحكيم الفيلم الطويل في مهرجان الفيلم العربي للدار البيضاء، أنه يرى دائما أن المستقبل الذي يجهله سيأتيه بأمور مفرحة، مضيفا أنه يعيش في الحياة كما كأنها أفلام، ويعيش في أفلامه كأنها حياة، وهذا ما يمنحنه الشغف ويدفعه إلى مواصلة الاشتغال.

وقال المخرج السينمائي: “بدون معرفة الناس والأماكن والوصول إلى المناطق البعيدة عن السكن والمدينة، وبدون الذهاب إلى أقصى القرى والمدن لتعرف كيف يعيش الناس هناك…، لا يمكن أن تصير مخرجا ناجحا؛ لأن الملاحظات المأخوذة من الواقع هي التي تساعد المخرج على التخيل في إنجاز عمل ما”.

وعن أهم فترة من مساره الفني، أفاد خيري بشارة أنه درس السينما في 1963 وتخرّج في 1967، وواكب الموجة الجديدة الفرنسية التي بدأت تقريبا في 1959، والسينما المستقلة البريطانية، والسينما الواقعية الإيطالية، والسينما التشيكية الجديدة، وسينما أمريكا اللاتينية، مضيفا أنه  عاش في فترة الستينيات التي تعتبر ‘العصر الذهبي’ بامتياز.

وكشف بشارة عن علاقته بالمواضيع والأفلام التي تهم المرأة قائلا بأنه “من الناحية العاطفية، أقدر المرأة وأحترمها وأحبها بمستوى كبير وبعيد عن الشعارات، وأقدّس المرأة بشكل مخيف؛ لأنني أرى فيها أمي وحبيبتي وابنتي وحفيدتي وأختي…”.

ومن الناحية المادية، قال المخرج المصري: “في كل الأفلام السينمائية التي اشتغلت عليها لم تكن لديّ مدّخرات، ولم أكن أعرف كيف أعيش جيدا من الناحية الاقتصادية، فقد كنت أقترض من أصدقائي باستمرار لكي أنجز عملا ما، وحين أسدد ديوني بعائدات تلك الأفلام قبل أن أقترض من جديد، لكن حين قمت بإخراج المسلسلات أصبحت أتوفر على مدخرات وبطاقة بنكية”.
وتابع خيري بشارة، في السياق ذاته، أنه بعد كل هذا التاريخ الفني يؤكد أنه ليس غنيا، ورصيده لا يتجاوز مليون جنيه مصري، ولديه علاقة سيئة مع المال؛ لأنه لا يدّخره ولا يقتصد فيه، بل يعيش كما يحب أن يعيش، عكس علاقته الجيدة جدا مع الإبداع.

وجوابا منه على السؤال حول التكريمات التي تحتفي بمساره الفني، صرح خيري بشارة: أنه لا يحب التكريمات لأنها عادة تُمنح لمن أحيلوا على التقاعد؛ مضيفا أن التكريمات التي يحظى بها في المغرب يعتبرها تشجيعا وعربون محبة ودعوة إلى مواصلة المشوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى