أخبارالمغرب

اختتام مشروع “هاندي فام أنتج” لتمكين النساء في وضعية إعاقة وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

اختتم مؤخرا بسلا، مشروع “هاندي فام أنتج”، الذي أُطلقته جمعية أبي رقراق بشراكة مع مؤسسة ” DROSOS” السويسرية ، خلال يناير 2020، من أجل التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية إعاقة ولأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجهة الرباط- سلا- القنيطرة.

ويتوخى هذا المشروع، تحسين الوضع الاجتماعي وتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية إعاقة ولأمهات الأطفال في وضعية إعاقة بجهة الرباط- سلا- القنيطرة، من خلال تعزيز ولوجهن إلى ريادة الأعمال وفرص الشغل بهدف ضمان دخل قار.

رئيسة مشروع “هاندي فام أنتج”، فدوى فاندي، أكدت، في هذا السياق، أن هذا المشروع مكن من تحقيق نتائج إيجابية و”مُرضية”، وشكل فرصة مهمة للتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية إعاقة ولأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد ثلاث سنوات من العمل الجاد والمشترك.

وأشارت إلى أن “المشروع واجه العديد من التحديات المرتبطة بالتعامل مع هذه الفئة الهشة من المجتمع، لكن استطعنا بنجاح تطوير المكتسبات والقدرات التي تتمتع بها هؤلاء النساء، من أجل توفير دخل قار لهن”، مبرزة أنه تم التركيز على القدرات النفسية والتقنية للمستفيدات، فضلا عن تنظيم حملات للتحسيس والتوعية في صفوف المشغلين، والتي حققت نتائج إيجابية وتفاعلا مهما.

وفي تصريح صحفي، أشادت إحدى المستفيدات من المشروع، وهي أم لطفل في وضعية إعاقة، بما تحقق بفضل هذه المبادرة، بقولها” لم تكن لدي تجربة في ميدان الشغل، لكن بفضل الدعم الذي حظيت به، تمكنت من تطوير مشروعي الخاص المتعلق بصنع الحلويات”.

وأوضحت المستفيدة أنه بفضل التكوينات التي كانت تنظمها جمعية أبي رقراق في إطار مشروع “هاندي فام أنتج”، تمكنت العديد من النساء من تحقيق طموحاتهن وتنزيل أفكار مشاريعهن على أرض الواقع.

هذا، وعرف حفل اختتام مشروع “هاندي فام أنتج” حضور خبراء دوليين، فضلا عن ممثلين عن القطاعين العام والخاص لتبادل التجارب ووجهات النظر حول دمج الأشخاص في وضعية إعاقة.

كما شهد الحفل توزيع عدد من الجوائز التقديرية على النساء المستفيدات من هذا المشروع الاجتماعي الواعد، تقديرا للمجهودات الكبيرة التي يبذلنها رغم الإعاقة والظروف الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى