أخبار

تتويج الشاعر المغربي نبيل منصر بجائزة الشعر العالمية فيرناندو دالميدا

فاز الشاعر المغربي، نبيل منصر، بجائزة الشعر العالمية “فيرناندو دالميدا” التي يمنحها المهرجان العالمي للشعر “الأنهار الثلاثة” بكندا وذلك خلال دورته ال39 (29 شتنبر – 8 أكتوبر 2023)، وفق ما نقله بيت الشعر المغربي.

وبعد هذا التتويج، بات الشاعر نبيل منصر ثالث شاعر يفوز بهذه الجائزة بعد كل من جان كلود أونو (الكاميرون)، وأمادو لامين صال (السنغال)، الذي تو جه بيت الشعر في المغرب مؤخرا بالجائزة الكبرى للشعر الأفريقي بالرباط (5 ماي 2023).

وعلى إثر ذلك، هنأ بيت الشعر في المغرب، على لسان رئيسه مراد القادري، الشاعر نبيل منصر على هذا “التتويج المستحق” في واحد من أقوى مهرجانات الشعر العالمية، مبرزا أن منصر يعتبر من الأصوات الشعرية المغربية المجددة، ويشارف حتى الآن على توقيع ثلاثة عقود من تجربة الكتابة.

يذكر أن الشاعر نبيل منصر، شاعر وناقد من مواليد مدينة الدار البيضاء عام 1965، حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من جامعة محند الخامس بالرباط عام 2004، وبالنسبة لــــ “بيت الشعر”، هو “من الأصوات الشعرية المغربية المُجددة، يُشارف حتى الآن على توقيع 3 عقود من تجربة الكتابة، صدر له خلالها 8 أعمال شعرية؛ من بينها “غمغمات قاطفي الموت” (1997)، و”أعمال المجهول” (2007)، و”مدينة نائمة” (2010)، و”أغنية طائر التم” (2016) الذي نال عنه جائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر، و”المتحف الكوني” (2018). وفي النقد: “الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة” (2007) و”شعرية البجعة” (2011). ترجمت له أعمال ونصوص شعرية إلى الفرنسية والإسبانية.

يشار إلى أن مهرجان “الأنهار الثلاثة” تأسس في بداية الثمانينيات من القرن المنصرم، ويعتبر واحدا من أقوى مهرجانات الشعر العالمية من حيث جذب الجمهور وتنوع الفعاليات الثقافية والشعرية والفنية، وانفتاحه على الأماكن العامة، وقدرته على استقطاب الشعراء والصحفيين والإعلاميين من مختلف أصقاع المعمور.

ويمنح المهرجان عدة جوائز عالمية للشعر منها جائزة “فيرناندو دالميدا” التي تمنح لشاعر ينحدر من بلد إفريقيا الفرنكفونية صدرت له على الأقل ثلاثة دواوين شعرية وينخرط في دعم الأجيال الصاعدة بالقارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى