سينما

أوبنهايمر لكريستوفر نولان الفائز الأكبر بجوائز غولدن غلوب 2024

فرح

خلال حفل توزيع جوائز غولدن غلوب في دورتها الـ81، الذي نظمته رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية يوم أمس الأحد، حصد فيلم أوبنهايمر لمخرجه كريستوفر نولان، خمس جوائز  لعام 2024، فيما حصل فيلم “باربي” للمخرجة غريتا غيرويغ، على جائزتين فقط.

وكان فيلم “أوبنهايمر”، وهو فيلم درامي، لكريستوفر نولان، عن مخترع القنبلة الذرية، الفائز الأكبر في جوائز غولدن غلوب؛ وهو فيلم مقتبس من كتاب السيرة الذاتية الحاصل على جائزة “بوليتزر” بروميثيوس الأمريكي الذي ألفه الكاتبان كاي بيرد ومارتن شيروين.

ونجح “أوبنهايمر” من الحصول على خمس جوائز من بينها أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج (نولان) وأفضل موسيقى تصويرية، بالإضافة إلى جائزتي أفضل ممثل في فيلم درامي، لكيليان مورفي، وأفضل ممثل مساعد، لروبرت داوني جونيور.

ويروي الفيلم حياة عالم الفيزياء النظرية روبرت أوبنهايمر، وتركز القصة في الغالب على دراسات أوبنهايمر المبكرة، وإدارته لمشروع مانهاتن خلال الحرب العالمية الثانية، ثم فقده لحظوته بعد جلسة الاستماع الأمنية سنة 1954؛ إضافة لذلك الأحداث المحيطة بعلاقة أوبنهايمر مع لويس ستراوس، عضو هيئة الطاقة الذرية الأمريكية الذي كان يرى أوبنهايمر خصمًا له.

في المقابل، فشل فيلم “باربي”  الذي تدور قصته حول الدمية البلاستيكية الأشهر، والذي حقق نجاحا كبيرا خلال هذا الصيف، في الحصول على جائزة أفضل فيلم كوميدي التي نالها فيلم “بور ثينغز”، لكنه نجح في اقتناص جائزتين هما أفضل أغنية كتبتها، بيلي إيليش، وشقيقها فينيس، وأفضل إنجاز سينمائي وعلى شباك التذاكر (فئة جديدة).

هذا، وذهبت جائزة أفضل فيلم كوميدي إلى “بور ثينغز” الحائز على “الأسد الذهبي” في مهرجان البندقية، وتؤدي فيه دور نسخة أنثوية من الوحش الشهير “فرانكنشتاين”.

وفازت الممثلة، ليلي غلادستون، بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن دورها في فيلم “كيلرز أوف ذا فلاور مون” للمخرج مارتن سكورسيزي، بينما فار بول غياماتي ودفاين، وجوي راندولف، من “ذا هولدوفرز” بجائزتي أفضل ممثل في فيلم كوميدي وأفضل ممثلة في دور مساعد على التوالي.

وآلت جائزة أفضل سيناريو وأفضل فيلم بلغة أجنبية إلى الدراما الفرنسية “أناتومي اوف ايه فول”، فيما عادت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لفيلم “ذا بوي اند ذا هيرون”، لهاياو ميازاكي.

ويبلغ عدد جوائز غولدن غلوب 81، وتدخل فعاليات الكرة الذهبية عقدها التاسع، وهي من أكبر حفلات توزيع الجوائز في العالم، بعد جوائز الأوسكار والغرامي.

جدير بالذكر أن فيلم أوبنهايمر، تم عرضه لأول مرة في باريس بتاريخ 11 يوليوز 2023، وأُصدر في الولايات المتحدة بتاريخ 21 يوليوز من نفس الشهر. وتزامن إصداره مع إصدار فيلم باربي مما أدّى إلى ظاهرة “باربيهايمر” على وسائل التواصل الاجتماعي، مما شجع الجمهور على مشاهدة كلا الفيلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى