أخبارالعالم

إضراب شركات الطيران : قلق في أوروبا مع تزايد الدعوات للإضراب

إضراب شركات الطيران

فرح – وكالات

تتزايد الدعوات للإضراب لدى عدد من شركات الطيران في أوروبا حيث يطالب الموظفون بتحسين ظروف عملهم، مع زيادة الضغوط عليهم بسبب الانتعاش الذي تشهده حركة الطيران.
ويتزامن ذلك مع اقتراب موسم الصيف، ما يزيد منسوب القلق في سماء أوروبا.
ففي غضون أسابيع قليلة، دعت النقابات في خمس دول موظفي شركة “راين إير”  للإضراب في نهاية الأسبوع المقبل.
في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والبرتغال وإيطاليا، يطالب المضيفون والمضيفات باحترام قانون العمل وزيادة الأجور بينما تستعد الشركة الإيرلندية لصيف مزدهر مع نشاط يزيد عمّا كان عليه في عام 2019.
في فرنسا، قال داميان مورغ مندوب الموظفين في النقابة الوطنية إن “الشركة لم تعد تحترم وقت الراحة كما هو منصوص عليه في قانون الطيران المدني”. وتطالب نقابته أيضا بزيادة أجور لموظفي الطيران “الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور”.
وفي إسبانيا، دعت نقابات USO و SITCPLA موظفي راين إير الى بدء إضراب في 24 يونيو حتى 2 يوليو. يطالب هؤلاء أيضا بتطبيق “حقوق العمل الأساسية” و”ظروف عمل لائقة لجميع الموظفين”.
يطال الغضب أيضا شركة “إيزيجيت” البريطانية منخفضة الكلفة لأن الاتحاد النقابي العمالي يعتزم الاضراب لتسعة أيام في يوليوز في مطارات برشلونة ومالقة ومايوركا في جزر البليار.
ستؤدي هذه الحركة إلى إضرابات من الجمعة إلى الأحد خلال ثلاث من عطل نهاية الأسبوع الأربع لشهر يوليوز، كما أوضح الاتحاد النقابي العمالي.
وبحسب النقابة فان “العاملين على طائرات إيزيجيت في إسبانيا يتقاضون حاليا راتبا أساسيا قدره 950 يورو” شهريا، وهو “أقل راتب” في أوروبا.
في البرتغال دعي موظفو راين إير أيضا الى اضراب من 24 الى 26 يونيو احتجاجا على تدهور ظروف العمل وكذلك في بلجيكا حيث قلل مايكل اوليري المدير العام للشركة من شأن هذه التحركات الاجتماعية.
وقال في مؤتمر صحافي عقد في بروكسل في 14 يونيو الجاري، “ننظم 2500 رحلة جوية في اليوم. وسيستمر تأمين معظم هذه الرحلات رغم … تنفيذ إضراب في اسبانيا أو إذا أرادت النقابات البلجيكية تنفيذ إضراب هنا للمضيفين على الطائرات”.
وقرر طيارو “راين إير” الأحد، الانضمام إلى زملائهم الموظفين ودعوا بدورهم إلى وقف العمل اعتبارًا من يوم الجمعة. ويضرب موظفو شركة خطوط بروكسل الجوية الوطنية التابعة لشركة لوفتهانزا عن العمل اعتبارًا من يوم الخميس لمدة ثلاثة أيام.
تشهد شركات الطيران منخفضة التكلفة لاسيما راين إير انتعاشا كبيرا للحركة منذ رفع القيود التي فرضت بسبب وباء كوفيد-19..
وألغيت جميع الرحلات الجوية المغادرة من بروكسل-زافينتيم يوم الاثنين، بسبب إضراب حراس الأمن.
وفي مطار شارل دو غول في باريس، أحد أكبر المطارات في أوروبا، دعي الموظفون للتوقف عن العمل اعتبارًا من فاتح يوليوز.
وحذر الاتحاد الأوروبي لعمال النقل (ETF) في رسالة مفتوحة الاثنين من أن “الفوضى التي تواجه قطاع الطيران ستزداد سوءًا طوال فصل الصيف بينما يتم دفع العمال إلى أقصى درجات تحملهم”.
وأكدت الأمينة العامة للاتحاد ليفيا سبيرا، أن الإضرابات التي يقوم بها موظفو القطاع تزداد في جميع أنحاء أوروبا، وأن الاتحاد الأوروبي لعمال النقل “يشجعهم على مواصلة المعركة طوال الصيف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى