أخبارالأسرة و المجتمعالعالم

الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الرابعة في البحوث العالمية الجديدة

كشفت الدراسة أن 54٪ من كبار السن في العالم نشطون ويشعرون بفوائد الارتقاء بالحالة الذهنية

يكشف مؤشر الحالة الذهنية الخاص بشركة ASICS عن بيانات جديدة حول التأثير الإيجابي للحركة على الصحة العقلية في العالم

وكالة

تعلن شركة ASICS اليوم عن نتائج تدشين المؤشر العالمي للحالة الذهنية الخاص بها، والذي يثبت وجود صلة إيجابية مباشرة بين التمارين الرياضية والصحة العقلية، ولكنه يكشف عن التأثير المحتمل المقلق لانخفاض مستويات النشاط لدى الأجيال الشابة في جميع أنحاء العالم.

وجدت الدراسة العالمية الأولى من نوعها، والتي تتتبع الحالة الذهنية لنحو 37000 شخص من 16 بلدًا حول العالم بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، أن الأشخاص الذين يتحركون بشكل أكبر يتمتعون بحالة ذهنية أقوى. حيث يبلغ متوسط درجة الحالة الذهنية لدى الأفراد النشطيين 68/100، بالمقارنة مع 56/100 فقط للأفراد غير النشطيين2.

كما تسلط الدراسة الضوء على الفروقات الهائلة في النشاط البدني بين الأجيال، حيث تتحرك الأجيال الأكبر سنًا (الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 57 عامًا) في المتوسط لمدة ساعة واحدة تقريبًا (53 دقيقة) أكثر من الجيل زد في الأسبوع. وهذا بدوره يظهر أن له تأثيرًا كبيرًا على درجة الحالة الذهنية الجماعية لكل مجموعة.

وكشفت الدراسة أن 54٪ من كبار السن في العالم نشطون ويشعرون بفوائد الارتقاء بالحالة الذهنية، وتفيد التقارير أن متوسط درجة حالتهم الذهنية يبلغ 67/100. وفي المقابل، هناك 45٪ فقط من سكان العالم من الجيل زد (الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا) نشطون حاليًا، ونتيجة لذلك، يكون متوسط درجة حالتهم الذهنية أقل بكثير من نظرائهم الأكبر سنًا البالغ 59/100.

أظهرت البيانات التي تم جمعها في الإمارات العربية المتحدة وجود علاقة إيجابية بين الحركة والصحة العقلية، حيث سجل الأفراد النشطون في المتوسط 71/100 مقارنة مع 62/100 فقط للأفراد غير النشطين. كما أن هذه البيانات متسقة مع البيانات العالمية التي تكشف أن الجيل الأكبر سنًا أكثر نشاطًا ويتمتع بدرجة حالة ذهنية أقوى (61٪ أفراد نشطون بمتوسط درجة حالة ذهنية “SOM” 71/100) مقارنة مع الجيل زد (55٪ فقط أفراد نشطون بمتوسط درجة حالة ذهنية “SOM” 63/100).

وعلى الصعيد العالمي، تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الرابعة بعد الصين والهند وتايلاند من حيث جميع السمات باستثناء امتلاك ذاكرة حادة والتعامل مع الإجهاد حيث احتلت المرتبة الخامسة والتاسعة على التوالي.

ويمارس سكان دولة الإمارات العربية المتحدة أنشطة الحركة لمدة 180 دقيقة أسبوعيًا، حيث يمارس النساء أنشطة الحركة بشكل أقل من الرجال. ويُمثل المشي النشاط الأكثر شعبية، يليه كرة القدم والسباحة وتحتل دبي المرتبة الأولى بوصفها المدينة الأعلى في مستوى الحالة الذهنية.

كما تسلط البيانات المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة الضوء على عدم وجود تفاوت في الحالة الذهنية حسب الجنس، وهذا أحد أوجه التفرد الذي لا تتقاسمه سوى ثلاث دول، حيث يتمتع الرجال والنساء بنفس درجات الحالة الذهنية. في حين تقدم جميع البلدان الأخرى الرجال على أنهم ذو درجات أعلى في الحالة الذهنية.

وكشفت الدراسة أيضًا بشكل مثير للاهتمام أنه بينما يرى سكان العالم أن مدة 30 دقيقة تمثل الحد الأدنى من التمارين المطلوبة في تجربة تأثير الحركة على الإرتقاء بالحالة الذهنية، فإن الأبحاث الجديدة التي تجريها شركة ASICS تُثبت أن مدة 15 دقيقة و 9 ثوانِ فقط من الحركة هي كل ما يمكن أن يتطلبه الأمر لبدء الشعور بتأثيرات تحسن الحالة المزاجية.

وصرّح الدكتور بريندون ستابس، الباحث الرائد في مجال التمارين الرياضية والصحة العقلية بكلية كينجز لندن والذي أجرى الدراسة قائلاً: “هناك تصور شائع أنك بحاجة إلى الحركة لفترة طويلة لكي تحظى بتجربة فوائد الارتقاء بالحالة الذهنية، ومع ذلك، يثبت بحثنا الجديد أن هذا ليس هو الحال – فممارسة الحركة لما يزيد قليلاً عن 15 دقيقة هو كل ما يقتضيه الأمر لتجربة هذا التأثير الإيجابي. وتزامنًا مع مؤشر الحالة الذهنية الذي يوضح العلاقة الإيجابية بين الحركة والصحة العقلية على نطاق عالمي وبصورة لم يسبق لها مثيل، نأمل أن يُشكّل هذا المؤشر مصدر إلهام للكثيرين لنشهد التأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا القدر البسيط من الحركة”.

واستلهامًا من نتيجة تحدى 15:09 التي تم التوصل إليها، تستهدف شركة ASICS حاليًا أن يتحرك العالم من خلال إطلاق تحدي الإرتقاء بالحالة الذهنية 15:09، والمقرر إطلاقة من خلال سفرائها لتحدي الإرتقاء بالحالة الذهنية 15:09 – حيث تعاقدت شركة ASICS مؤخرًا مع عدد من الأعضاء المؤسسون للنادي – بما في ذلك العداءة الأمريكية المتقاعدة دينا كاستور، وبطلة الكرة الطائرة اليابانية الدولية السابقة يوكي موري وبطل الماراثون الأولمبي ميزوكي نوغوتشي، وبطل الماراثون الأولمبي الإيطالي ستيفانو بالديني، وبطل العالم البريطاني السابق لبطولة العالم لألعاب القوى لمسافة 10 آلاف متر ليز ماكولغان – وذلك للاحتفال بإطلاق نهج الارتقاء بمستوى الحركة والتمرين في الجيل الأكبر سنًا، حسبما كشفت عنه نتائج دراسة مؤشر الحالة الذهنية.

وأفاد غاري روشر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ASICS في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “لطالما كنا نؤمن في شركة ASICS بأن الرياضة لديها القدرة على الارتقاء بالحالة الذهنية للفرد وعلى الصعيد العالمي بصورة لم يسبق لها مثيل. في حين أن نتائج المؤشر العالمي للحالة الذهنية لدينا تثبت مدى الارتباط الوثيق بين الحركة المنتظمة والصحة العقلية الإيجابية، إلا أنها تُظهر أيضًا التأثير المحتمل الذي يمكن أن يحدثه قدر بسيط من الحركة في الإرتقاء بالحالة الذهنية الجماعية في العالم. ويهدف تحدي 15:09 إلى القيام بذلك على أكمل وجه، داعيًا الجميع إلى مواصلة الحركة وذلك من خلال المضي قدمًا في تجربة هذه الفوائد المهمة. ويسرنا أن ينضم سفراء تحدي الإرتقاء بالحالة الذهنية 15:09 الجدد الملهمين بشركةASICS  للاشتراك في هذا التحدي بل ومشاركته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى