المغرب

الدار البيضاء: النسخة الأولى من منتدى سفير لريادة الأعمال الاجتماعية

في إطار برنامج سفير، تنظم ” Impact Lab” بالدار البيضاء أشغال النسخة الأولى من منتدى سفير لريادة الأعمال الاجتماعية، بمشاركة عدد من الفاعلين في الابتكار الاجتماعي، خصوصا المقاولين، والمستثمرين، والجهات المانحة، والمقاولات الكبرى والخبراء.

ويتوخى منتدى سفير، الذي حظي بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبلورة من المعهد الفرنسي، والممتد على مدى يومين، إلى توحيد الفاعلين في المجال الاجتماعي من أجل تدارس توجهات ريادة الأعمال الاجتماعية بشمال إفريقيا وبالشرق الأوسط، وكذا الإسهام في الزخم الإقليمي حول هذا الموضوع خلال يومين من التبادل والتواصل والترابط الشبكي.

في هذا السياق، أكدت رئيسة المعهد الفرنسي بباريس، إيفا نكويين بينه، بهذه المناسبة، أن هذا المنتدى يعد فرصة للقاء حاملي المشاريع الذين نواكبهم في إطار برنامج سفير، الذي يسمح بدعم المشاريع ذات أثر ثقافي ومشاريع التنمية البيئية، والذي نقوده في تسع دول من المنطقة لفائدة المئات من الشباب.

وأشارت نكويين إلى أن برنامج سفير منذ انطلاقته سنة 2020، تم تحت لوائه تنفيذ العديد من اللقاءات المستهدفة، لافتة إلى أن هذا اللقاء هو الأول الذي سيجمع بين حاملي المشاريع الأربعين.

ومن جهتها، أوضحت فيرجيني كوسول، قائدة المشاريع الكبرى لدى اللجنة الأوروبية، أن برنامج سفير يموله الاتحاد الأوروبي ضمن إطار سياسة التعاون مع الدول الجنوبية.

وأبرزت أن الإدماج السوسيو ـ اقتصادي، والتنمية البشرية، والتحول الإيكولوجي والرقمي هي محور تعاوننا مع جهة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية، مشيرة إلىأن المشروع المذكور يتمركز حول ثلاثة محاور كبرى، وهي: تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية، ودعم الالتزام المدني وإرساء شبكة تضم مختلف الفاعلين.

يذكر أن برنامج سفير يعد مشروع طموح يسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والإدماج السوسيو ـ اجتماعي للشباب المنتمين إلى الدول التسعة من إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط والمتمثلة في المغرب، وليبيا، ومصر، وفلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان، وتونس، والجزائر.

ومنذ إنشاءه سنة 2020، تمكن برنامج سفير من تنظيم قرابة 650 حدثا حول ريادة الأعمال الاجتماعية ومكن من تكوين 450 شاب وشابة وتحسيسهم حول أهداف التنمية المستدامة. وفضلا عن ذلك، مكن هذا البرنامج، المقرر اكتماله في فبراير 2024، من احتضان 191 مشروع وتسريع 40 منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى