سينما

الدورة الـ12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب

تحت شعار “الحرية”، تستعد “جمعية فنون ومهن” لتنظيم الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لفيلم الطالب، خلال الفترة ما بين 12 و15 دجنبر 2023 بعدد من الفضاءات الثقافية والسينمائية النموذجية بالدار البيضاء،  تكريما لروح الفنان المبدع عزيز الفاضلي.

ويعد هذ المهرجان الطلابي حدثا إبداعيا نوعيا وفريدا على المستويين العربي والقاري. سيما وأنه يروم المساهمة في تنمية الأفلام المعدة من لدن طلبة مدارس السينما (الفيلم الوثائقي ،الفيلم الروائي ،الفيلم التجريبي ، فيلم التحريك ،كليب فيديو )، وذلك انسجاما مع روح الانفتاح والتلاقي والتبادل التي تشكل الدعامة الأساسية لكل ثقافة كونية.

في هذا السياق، أوضحت وفاء بورقادي، رئيسة جمعية ” فنون ومهن ” ورئيسة المهرجان الدولي لفيلم الطالب، أن هذا المهرجان يمثل أرضية عامة تقدم أحدث ما أنتج في ميدان السمعي البصري، وهو موعد سنوي يتيح الفرصة الملائمة للتعريف بإنتاجات المواهب الشابة، استجابة للانشغال بالانفتاح على كل التجارب الفيلمية من داخل المغرب وخارجه (أشرطة وثائقية، أفلام تخييلية، أشرطة تحريكية وأفلام تجريبية)،حيث على الطلبة الراغبين في المشاركة إيداع ترشيحاتهم قبل 20 شتنبر المقبل.

هذا، وتتسم هذه التظاهرة السينمائية، الأولى من نوعها في المغرب، بعرض أشرطة من اعداد وإنجاز الطلبة من داخل المغرب وخارجه، وكذلك بأنشطة موازية ( محترفات، عروض، موائد مستديرة، توقيع إصدارات، تتويجات…).

وساهمت هذه التظاهرة في اكتشاف مجموعة من الإنتاجات السينمائية التي أنجزها مخرجون شباب يحملون رؤية ومقاربة أصيلتين للسينما في تنوعها. ومنذ الدورة الأولى، تحولت هذه التظاهرة الإبداعية إلى حدث لا محيد عنه في الحياة البيداغوجية للطلبة. فبعد الرقم القياسي المحقق على مستوى الاقبال التفاعلي على فعالياتها الفنية والمعرفية (قرابة 5000 متفرج)، يتطلع المنظمون، برسم هذه السنة الجارية ،إلى متابعة مكثفة من المهتمين بمستجدات سينما الطالب، حيث خصت الجمعية المنظمة عددا من الجوائز التكريمية والتحفيزية، وبرمجت مسابقة في فيلم الموبايل مع تنظيم ماستركلاسات بمختلف الثانويات والإعداديات.

بهكذا، يرسخ المهرجان الدولي لفيلم الطالب تقليده السنوي المتمثل في تكريم البحث الفيلمي باعتباره قاعدة عامة لسينما الطالب بمختلف مشاربها عبر اللقاءات غير المسبوقة مع الفاعلين في مجال التكوين السينمائي المغاربة والأجانب ومن خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تمد جسور التواصل والحوار بين الثقافات عبر اللغة السينمائية، وجعل المخرجين الشباب يسعون باستمرار لتعميق معارفهم الفنية ، وتجويد مداركهم الإبداعية ، كما صرح لنا الدكتور عبد الله الشيخ (ناقد فني ومدير تظاهرة المهرجان الدولي لفيلم الطالب).

يذكر أن هذه الدورة ستحتفي بمسار الفنان المغربي عزيز الفاضلي الذي يعتبر واحدا من أبرز المبدعين المغاربة الذين ارتبط اسمهم بذاكرة التلفزة والسينما والمسرح المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى