أخبار

الرباط: 54 فيلما في الدورة الثانية من مهرجان أفلام الموبايل أفريكا

في إطار الاحتفال ب”الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”، يشارك 54 فيلما من 21 بلدا في المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان أفلام الموبايل أفريكا ” Mobile Film Festival Africa”، المنظم عبر الأنترنيت إلى غاية 31 ماي الجاري.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة أن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، تقترح ” أعمالا متنوعة تتناول مواضيع اجتماعية هامة، في مختلف الأنماط السينمائية، الكوميدية والروائية والوثائقية”.

وذكر المصدر، أنه يتم الحرص على ضمان وجود ومشاهدة هذه الأعمال على المستوى الدولي طيلة السنة الجارية، من خلال على الخصوص بثها في مهرجانات السينما، من بينها مهرجان طريفة – طنجة للسينما الإفريقية، في إسبانيا والمغرب، وماستر الفيلم الدولي بمهرجان الحمامات في تونس في بداية ماي.

وأضاف البلاغ، أن الأفلام ستستفيد أيضا من دعم جمعيات ومؤسسات ثقافية، فضلا عن توفير 600 شاشة سينمائية في 31 دولة إفريقية، ستعرض أفلاما من المسابقة الرسمية بين ماي ودجنبر 2023.

وأوضح البلاغ أن مهرجان أفلام الموبايل أفريكا عاد إلى القارة الإفريقة بالمعايير التي مكنته من تحقيق نجاح من قبل، وهي “موبايل واحد ، ودقيقة واحدة ، و فيلم واحد”، حيث تمكن هذه الصيغة الفريدة من تجاوز الإكراهات الاقتصادية بفضل الهاتف المحمول والمشاركة المجانية،فضلا عن الانتقاء الجيد للأعمال اعتمادا على السيناريو المرتبط بدوره بمدة زمنية قصيرة وهي دقيقة”.

وخلص البلاغ إلى أن تسع جوائز ستمنح خلال الحفل الذي سينظم في 8 يونيو المقبل بسينما النهضة، بالإضافة إلى تقديم منح ستمكن الفائزين من إنجاز أفلام بوسائل مهنية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب”الجائزة الكبرى – أفريكا”، و”الجائزة الكبرى – المغرب”، و”جائزة الفيلم الفرنكفوني”، “جائزة ACP-UE Culture” و “جائزة السيناريو”، و”جائزة الإخراج”، و”جائزة الفيلم الوثائقي”، و”جائزة أفضل أداء نسائي” ، و”جائزة أفضل أداء رجالي”.

وكان منظمو مهرجان أفلام الموبايل أفريكا ” Mobile Film Festival Africa” قد أعلنوا عن ترأس الفكاهي الفرنسي المغربي جاد المالح لجنة تحكيم هذه الدورة، إلى جانب كل من الفنانة سامية أقريو وصوفيا العلوي وفرانسواز إيلون غوميز، ورفيقي فاريالا وفيبي كيوريا.

ويعتبر مهرجان أفلام الموبايل أفريكا ” Mobile Film Festival Africa” بمثابة نسخة متفرعة عن لمهرجان الأفلام القصيرة الدولي التي انطلقت سنة 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى