المغربرياضة

المضيق: مشاركة قياسية في الكأس الإفريقية الدولية للترياثلون

خلال ندوة صحفية عقدتها الجامعة الملكية للترياثلون، صرح الرئيس، مجيد أمهروق، أن الكأس الإفريقية الدولية للترياثلون لسنة 2023، التي ستجرى فعالياتها في مدينة المضيق يوم 14 ماي الجاري، ستتميز بمشاركة نخبة من الأبطال العالميين يمثلون أزيد من 27 بلدا من إفريقيا وأوربا إلى جانب المغرب البلد المنظم.

وأكد رئيس الجامعة  أن المشاركة في هذا الاستحقاق القاري ستكون قياسية،حيث ستشهد البطولة حضور 70 ممارسا في فئة الرجال ومثلها في فئة الإناث، وهو الحد الأقصى لعدد المتسابقين الذي يسمح به الاتحاد الدولي للترياثلون، وهي سابقة أيضا في تاريخ البطولات الإفريقية.

وأضاف أن هذه البطولة تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمتسابقين المحترفين بحيث ستمكنهم من الحصول على  (250 نقطة) لتحسين ترتيبهم في التصنيف العالمي ومن تم ضمان التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة بمدينة باريس الفرنسية سنة 2024.

ويأمل المنظمون في انتزاع الأبطال المغاربة ميداليات ذهبية وحجز تأشيرة المشاركة في أولمبياد باريس، وتكرار إنجاز دورة أكادير للسنة الماضية، علما أن البطولة الإفريقية تجمع غالبا متسابقين متمرسين ويحتلون مراتب متقدمة في التصنيف العالمي، لذلك من المنتظر أن تكون المنافسة على أشدها بين المتسابقين المغاربة والأجانب.

في هذا الصدد، أعرب أمهروق عن أمله في أن يحقق البطل المغربي جواد عبد المولى نتائج جيدة والظفر بميدالية ذهبية وبلوغ الأولمبياد خاصة وأنه يوجد في أحسن حالاته بدنيا ومعنويا، مضيفا أن البطل المغربي يصبو أيضا إلى تحسين ترتيبه العالمي ودخول نادي العشرة الأوائل (حاليا 12 عالميا).

هذا، وسيكون المتتبعين والجمهور الذي سيحج إلى مدينة المضيق أمام فرصة للاستمتاع بثلاثة سباقات، السباحة والجري وركوب الدراجات، وهي الخاصية التي تتميز بها سباقات الترياثلون خلافا لباقي الأنواع الرياضية الأخرى، إلى جانب الأنشطة الرياضية الموازية الخاصة بالأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة.

يشار إلى أن فعاليات هذه التظاهرة ستتواصل طوال يوم 14 ماي، بتنظيم سباقات خاصة بفئات الشباب والهواة والعائلات، وهو ما سيمكن شريحة واسعة من المغاربة من التعرف على هذه الرياضة الأولمبية. كما ستساهم في التنشيط السياحي والرياضي من خلال خلق أنشطة رياضية لفائدة زوار المدينة والمنطقة، إلى جانب تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والمحلية بكورنيش المضيق.

جدير بالذكر أن المغرب خلال هذه السنة حظي بتنظيم تظاهرة كبرى تتمثل في كأس العالم للترياثلون التي ستقام في فاتح أكتوبر المقبل بمدينة طنجة، لتصبح المملكة أول بلد إفريقي وعربي يمنح هذا الشرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى