ثقافية

المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات أفريقيا بالرباط

تحت شعار “من أجل مد جسور الشراكة الثقافية الإفريقية”،  إنطلقت، اليوم 9 مارس بالمكتبة الوطنية بالرباط، أشغال المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات أفريقيا ، بحضور أكثر من أربعين دولة أفريقية، وأزيد من 130 مؤتمرة من الكاتبات المغربيات من مختلف فروع الرابطة بمدن وجهات المملكة وخارج الوطن، إضافة إلى مغاربيات العالم.

ويرتبط هذا المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات أفريقيا بمشروع فكري وثقافي مهم لطالما عملت رابطة كاتبات المغرب على الإعداد والتحضير له منذ شهور من خلال عقد عدد من اللقاءات التواصلية مع كاتبات عربيات وإفريقيات عبر مختلف فروع رابطة كاتبات المغرب وعبر مختلف دول العالم.

كما يأتي هذا المؤتمر  في إطار إستراتيجية جنوب جنوب و سياسة الانفتاح التي ينهجها المغرب. وكذا تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحيث يشكل تضامن المغرب مع الدول الأفريقية في إطار تعاون جنوب-جنوب محورا استراتيجيا في دبلوماسية المملكة، وآلية فعالة لتعزيز العلاقات الخارجية في أبعادها الإنسانية الشاملة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والترافع الدولي للنهوض بالشأن الاقتصادي والثقافي والفكري والحقوقي مع هذه الدول.

في هذا السياق، أكدت  بديعة الراضي رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ورئيسة رابطة كاتبات المغرب، أن هذا الصرح الثقافي هو انبعاث جديد لإفريقيا، التي لابد أن تمتلك المعرفة والابتكار والقدرة.، مضيفة أنهن  قادرات على صناعة التغيير وجمع الشتات و التعريف بثقافتهن. سيما وأن المغرب بلد الانفتاح و التعاون والتضامن واحترام الاختلاف.

وخلصت المتحدثة، إلى أنهن عازمات على وضع تنظيم ثقافي بلغة المؤنث و إحداث بنك المعلومات لجمع كل الابداعات ونقلها بكل حرية إلى تراب كافة المدن الافريقية للتعارف و التعريف بالكاتبات و إبداعاتهن.”

وستعرف أشغال المؤتمر التأسيسي ل”رابطة كاتبات أفريقيا” عملية انتخاب رئيسة المؤتمر، وتوزيع لجنتي المشروع الثقافي الإفريقي ولجنة القانون التأسيسي، كما ستصادق المؤتمرات على مشروع رابطة الكاتبات الافريقيات الذي يهدف إلى : توحيد الأصوات الثقافية والفكرية للنساء الافريقيات والتعريف بالتنوع الثقافي والتعدد اللغوي بالقارة الافريقية ، وتأسيس رابطات محلية في كافة الدول، لتكون بمثابة جسر للتشارك والتضامن والتعاون جنوب- جنوب.

وتراهن الرابطة من خلال مشروع قانونها التنظيمي، على العمل بشكل جماعي والقيام بكل الأنشطة العلمية المختلفة من محاضرات وجلسات للنقاش وأيام دراسية وندوات، وكل ما يمكنه أن يسهم في تحقيق أهدافها، سواء بشكل منفرد أو بالتنسيق أو التعاون مع المؤسسات العلمية ومجموعات البحث الوطنية والأجنبية.

وسيختتم المؤتمر التأسيسي ل”رابطة كاتبات أفريقيا” أشغاله، بالإعلان عن رئيسة المكتب الدائم بالمغرب، والإعلان عن رئيسات الرابطات المحليات لكاتبات دول أفريقيا، ثم قراءة البيان العام الختامي للرابطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى