أناقة وجمالرشاقة

المزاج عند النساء

تعاني النساء من تقلبات المزاج بشكلٍ مثير للاهتمام بسبب طبيعة أجسادهن، وتتنوع أسباب تقلب المزاج عند النساء حسب ظروفهن النفسية والاجتماعية والمهنية. وهذه بعض الأسباب.
 
1 المتلازمة السابقة للحيض. 
تعاني 90% من النساء من المتلازمة السابقة للحيض قبل أسبوعٍ بالمتوسط من بدء الحيض، حيث يشاع تقلب المزاج مرافقًا لأعراضٍ أخرى مثل اضطرابات الجهاز الهضمي
وآلام الصدر والصداع والأرق.
وتعزى هذه الأعراض لحدوث تقلباتٍ في مستوى كلٍ من هرموني الأستروجين والبروجستيرون في هذه الفترة، وما إن تبدأ الدورة الشهرية تثبت مستويات هذه الهرمونات حتى تبدأ هذه الأعراض بالاختفاء تدريجيًا.
 
 2 إضطراب ما قبل فترة الحيض
 
يعد هذا الاضطراب واحدا من أسباب تقلب المزاج عند النساء، وهو امتدادٌ حادٌ ومزعج للمتلازمة السابقة للحيض؛ حيث تكون الأعراض وتقلبات المزاج في هذه الحالة أقوى وأعنف ترافقها حالات من اليأس والغضب غير المبرر ، معيقةً بذلك الحياة العاطفية والعملية للمرأة، إذ تعاني حوالي خمسة بالمئة من السيدات من هذه الحالة، وقد تحتاج للتدخل الدوائي في بعض الحالات.

3 فترة البلوغ 
تشتمل فترة البلوغ على تحولٍ ضخمٍ في الخصائص الجسدية والعاطفية والهرمونية للفتاة، مما يجعلها واحدة من أسباب تقلب المزاج عند النساء والفتيات في هذه المرحلة العمرية.

4 اضطراب ما بعد الولادة
تشعر بعض السيدات بتغيرات عاطفية والحاجة للبكاء بعد فترة الولادة ولفترةٍ لا تزيد عن أسبوعين.
وتوجد حلول عديدة للتخفيف من تقلب المزاج عند النساء، مثل ممارسة الرياضة وتنظيم أوقات النوم (النوم بشكلٍ منتظم وكافٍ يوميًا بمعدل ثماني ساعات)، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة، إذ يسهم في تحسين المزاج ويقلل من القلق والأفكار السيئة.
 
 إعداد: آسية بنكبور
(صحفية متدربة) 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى