أخبار

المغربية هبة الفرشيوي ملكة على عرش الرياضيات في إفريقيا

فازت التلميذة هبة الفرشيوي، وهي تلميذة من ثانوية الجولان ببيوكرى، التابعة للمديرية الإقليمية اشتوكة آيت باها، بلقب “ملكة الرياضيات الإفريقية” باحتلالها المرتبة الأولى من بين 32 دولة إفريقية مشاركة في منافسات الدورة الثلاثين من أولمبياد الرياضيات التي أقيمت بعاصمة دولة رواندا كيغالي، نهاية الأسبوع.

وكان المعهد الإفريقي للعلوم الرياضية بمدينة كيغالي قد احتضن، خلال الفترة الممتدة من الـ12 إلى الـ22 من شهر ماي الجاري، أدوار هذا الموعد العلمي القاري الذي شاركت فيه 32 دولة، إذ يمثل كل دولة فريق يتكون من 6 تلاميذ (3 إناث و3 ذكور) ويجتازون اختبارات على مدى يومين.

وحصل الفريق الوطني المغربي المشارك في هذه الأولمبياد على المرتبة الأولى، متبوعا بممثلي الجزائر، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة.

ويعد هذا الإنجاز نتاجا خالصا للمدرسة العمومية المغربية، إذ تمكنت التلميذة النجيبة هبة من التفوق على منافسين من 32 بلدا، للتذكير هبة تتابع دراستها بثانوية الجولان التأهيلية ببيوكرى اقليم اشتوكة ايت باها (سوس ماسة)، وقد اجتازت الاختبار الانتقائي من أجل تمثيل المغرب في الأولمبياد الفرونكوفونية – الرياضيات من بين 13 مؤهلا في المغرب، وهنأت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الفريق المغربي والتلميذة المغربية بفوزهما بالأولمبياد الإفريقي للرياضيات.

ومن المرتقب أن تحظى التلميذة هبة الفرشيوي رفقة أعضاء الفريق المغربي باستقبال خاص من لدن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة والمدير الإقليمي لاشتوكة آيت باها والسلطة الإقليمية.

هبة الفرشاوي

وبحسب إفادات تلقتها “مجلة فرح”، فإن منافسات الدورة الثلاثين لأولمبياد PAMO 2023 التي نظمت بالعاصمة الروندنية، مكنت هبة الفرشيوي من الظفر بلقب “ملكة الرياضيات بإفريقيا بعد مسار اشتغال دام ثلاث سنوات، وليس بمحض الصدفة، وفق أساتذتها، وهو اللقب الثالث للمغرب في مسار المنافسات التلاميذية الإفريقية.

كما ستمثل المتوجة هبة الفرشيوي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ضمن الفريق الوطني المغربي الذي سيمثل المملكة المغربية في الأولمبياد الدولية للرياضيات 2023 التي ستقام باليابان، في أرقى المسابقات العالمية.

وسبق لهبة الفرشيوي التتويج عربيا، حيث احتلت الرتبة الثانية عربيا في الأولمبياد العربي للرياضيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى