أخبار

المغربي سفيان البراق: قارئ العام في مسابقة “أقرأ”

توج المغربي سفيان البراق بجائزة “قارئ العام” بحسب تجربة المتلقي، في برنامج إثراء القراءة “أقرأ” 2023، خلال حفل ختام المسابقة الذي أقيم مساء أمس السبت بمدينة الظهران، بحضور سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري، ومشاركة العديد من الأدباء والكتاب والمثقفين والمفكرين.

وفاز زين العابدين المرشدي بجائزة قارئ العام باختيار التحكيم، كما حصد عبد الرحمن العوفي من المملكة العربية السعودية جائزة سفراء القراءة، فيما نالت مدارس الظهران الأهلية لقب المدرسة القارئة، بينما استحوذت المشاركة بلقيس الصولان من المملكة العربية السعودية على لقب صوت الجمهور.

وكانت القارئة المغربية سكينة بوشطاب قد بلغت المرحلة ما قبل النهائية للمسابقة، التي اختير فيها عشرة قراء وكتاب.

وأكد مدير مركز “إثراء” عبدالله خالد الراشد، سعي المركز لأن تكون مسابقة “أقرأ” مسابقة متميزة على مستوى العالم العربي، لتنمي ملكة التفكير النقدي، وينطلق فيها عنان تحدّي المألوف، ليُحتفى بالقراءة كأولوية مجتمعية، يتجه إليها الشباب بفكر بنّاء مُنتج، مشيرا إلى أن فتح باب المشاركة لجميع الدول العربية جاء من أجل هذا الهدف، كجزء من التحول الثقافي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، ودورها في الحفاظ على الهوية العربيّة.

وأوضح أن النسخة الفارقة في السنة العاشرة أحدثت نقلة نوعية للبرنامج الذي بدأ كمسابقة وطنية ليصبح برنامجًا عربيًا صُنع بأيدٍ سعودية تحت سقف “إثراء”، في تناغم تشهد عليه عدد المشاركات الكبيرة التي وردت من شبابنا العربي، والذي تجاوز أكثر من 125 ألف قارئ وقارئة، باتوا يمثلون جزءًا مهمًا من هذه المنظومة المعرفية التي تسعى إلى صناعة جيل قارئ في العصر المعرفي وثورة المعلومات”.

وأشار الراشد إلى سعي مركز إثراء للعمل على بحث على مستوى العالم في مجال الاتزان الرقمي، ويبحث مدى تأثير التقنية من وسائل التواصل الاجتماعي، والذكاء الاصطناعي وغيرها على العقل البشري، والحياة الاجتماعية، وزعزعة الارتباط بمصادر المعرفة والفكر.

يشار إلى أن الشاب المغربي سفيان البراق طالب دكتوراه بجامعة أبي شعيب الدكالي بمدينة الجديدة، في شعبة الفلسفة، وقد تقدم بعرض حول “في مدح الوباء”، تناول فيه إيجابيات وباء كوفيد، والحجر الصحي، وكيف شجعه على القراءة واستغلال الوقت وأعاد العلاقات الإنسانية إلى وضعها الطبيعي رغم المعاناة

وكان قد تأهل للمسابقة النهائية 10 متسابقين، كان من ضمنهم سفيان البراق والمغربية سكينة بوشطاب، وحصل البراق على لقب قارئ العام بحسب تجربة الملتقى.

وبذلك يسدل الستار على المسابقة لينطلق التسجيل في مسابقة أخرى العام المقبل. ويتعلق الأمر ببرنامج انطلق منذ 2013، لكنه كان يقتصر على المتسابقين من المملكة العربية السعودية قبل أن يتقرر توسيعه ليشمل الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى