أخبارالمغرب

المغرب: المحاكمات عن بعد (تقرير سنوي)

أفاد تقرير لرئاسة النيابة العامة أن تجربة المحاكمة عن بعد التي تم اعتمادها في إطار التدابير الاحترازية للحد من انتشار كوفيد 19، مكنت من البت في 88 ألف و79 قضية تهم المعتقلين خلال الفترة ما بين 27 أبريل 2020 ومتم السنة.
وأوضح التقرير الرابع لرئاسة النيابة العامة حول تنفيذ السياسة الجنائية وسير النيابة العامة لسنة 2020 والذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أنه تم عقد 14 ألف و161 جلسة عن بعد ، مثل أمامها المعتقلون حوالي 267 ألف و200 مرة وتم الإفراج عن حوالي 8 آلاف معتقل مباشرة بعد الجلسات.
وأضاف التقرير انه من أجل تمكين المتهمين المعتقلين من التخابر مع محاميهم لغاية إعداد الدفاع، أصدرت رئاسة النيابة العامة الدورية عدد 19 بتاريخ 29 أبريل 2020، تتمحور حول تسهيل تخابر المعتقلين مع دفاعهم لتجهيز المحاكمات عن بعد خلال فترة الحجر الصحي.
وقد تضمنت الدورية المذكورة ، حسب التقرير، توجيهات لقضاة النيابة العامة تروم تمكين السجناء الذين ستعرض قضاياهم على المحاكم عبر تقنية التواصل عن بعد من التحدث هاتفيا مع محاميهم قبل الجلسة، وهو ما مكن 2727 معتقلا من التواصل مع دفاعه عن بعد تسهيلا لمحاكمتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى