المغرب

المنظمة العربية للتصميم: توحيد المبادرات في المجال

بهدف توحيد المبادرات على المستوى الإقليمي والدولي في مجال التصميم، كشف المصمم العالمي ومهندس الديكور، هشام لحلو. عن إحداث منظمة عربية للتصميم.

المنظمة، التي سيتم الكشف عن مقرها قريبا في بلد سيكون نقطة إشعاع كما سيتم إطلاق موقع إلكتروني رسمي لها، تعتبر مشروعاً موحداً ومتفرداً وتاريخياً مهماً سيساهم في الإشعاع الدبلوماسي والثقافي والاقتصادي سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.

وأكد لحلو في بلاغ له أن هذه المنظمة التي شارك في تأسيسها ترمز في اختصارها بالحروف اللاتينية إلى الأبعاد الأمازيغية والإفريقية والعربية، مشيرا إلى أنها تروم النهوض بالتعدد الثقافي في العالم العربي. مضيفا أن الهدف من تأسيسها هو “إبراز قدرة التصميم على أن يكون رافعة قوية واقتصادية لتثمين الصناعة والصناعة التقليدية والسياحة وتهيئة التراب والمدن”.

وحسب البلاغ، فإن المنظمة ستعمل على جمع العديد من رواد التصميم وستكون أحد “الناطقين الرسميين وحاملي مشعل التصميم في شموليته باعتباره أساسا للدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف، وستسلط الضوء على الشباب وحس الانخراط لديهم.كما ستكون “المنظمة المغربية للتصميم” أحد “الناطقين الرسميين وحاملي مشعل التصميم في شموليته بالمغرب وعلى المستويين الإفريقي والدولي، باعتباره أساسا للدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف”.

ويتزامن إحداث هذه المنظمة، مع لحظة تضع فيها مجموعة من المبادرات استراتيجية للنهوض المحلي والدولي بالتصميم، لتكون “آلية قوية للقوة الناعمة وللدبلوماسية الموازية، وهما الحليفان الطبيعيان الأساسيان للدبلوماسية الرسمية، كما أنها ستستعين بشخصيات إفريقية ودولية من الطراز الأول لدعم هذا الزخم”.

وأفاد لحلو أن المنظمة العربية للتصميم (جمعية ومؤسسة في طور التأسيس) ستكون عضوا في منظمة التصميم العالمية المرموقة لتمثل صوت إفريقيا في العالم وداخل المنظمة العالمية للتصميم، معلنا عن انعقاد قريب لأسبوع التصميم العربي وجوائز التصميم العربي. مبرزا أن المصممين ومقاولات التصميم والعلامات المغرب والقارة الإفريقية، من كل القطاعات، ستتم دعوتهم إلى المشاركة في هذه التظاهرات.

وحسب البلاغ، سيتم الكشف عن مقر المنظمة قريبا في بلد سيكون نقطة إشعاع فيما سيتم إطلاق موقع إلكتروني رسمي لها في المستقبل.

يذكر أن هشام لحلو ، المصمم العالمي والمهندس الداخلي، تم تعيينه في 31 مارس 2022 مبعوثا خاصا ومستشارا لرئيس منظمة التصميم العالمية(WDO) ، ديفيد كوسوما، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا. وتُعدّ المنظمة، التي احتفلت بعيدها الخامس والستين سنة 2022، منظمة دولية مُوجّهة لتطوير التصميم ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة باعتبارها مؤسسة استشارية.

كما يعتبر لحلو مؤسس المنظمة الإفريقية للتصميم والمنظمة المغربية للتصميم، فضلا على أنه يقف وراء العديد من المبادرات الرامية إلى النهوض بالتصميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى