المغرب

النسخة الأولى من معرض”جيتكس إفريقيا موروكو” GITEX

مدينة مراكش تحتضن أشغال النسخة الأولى من معرض”جيتكس إفريقيا موروكو” GITEX، الذي يتواصل إلى غاية غد الجمعة ، عبر احتضان الفاعلين في منظومة التكنولوجيا العالية والابتكار بإفريقيا.

ويعد معرض “جيتكس إفريقيا موروكو”، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكبر فعالية تكنولوجية في القارة، كما يعد ملتقى لعمالقة التكنولوجيا والحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والمبرمجين والمستثمرين والأكاديميين من أجل التعاون المكثف والمتمحور حول النتائج بين القطاعين العام والخاص في أكبر اقتصاد رقمي سيشهده العالم.

ويتيح هذا اللقاء الكبير الفرصة لإبراز تجربة المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال التكنولوجيا العالية والابتكار، مع التركيز على الجهود المبذولة والإنجازات الكبرى المحققة في هذا الميدان.

ومن خلال إطلاق النسخة الأولى من “جيتكس إفريقيا موروكو”، سيكون للقارة الإفريقية برمتها، تجمعها التكنولوجي الخاص، والذي من شأنه أن يشكل أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة، حيث سيستقبل هذا الحدث، ، أزيد من 900 عارض وشركة ناشئة، بالإضافة إلى أزيد من 30 وفدا حكوميا، وأكثر من 250 مستثمرا عالميا، و 250 محاضرا دوليا، وعددا كبيرا من الأطر ينحدرون من أزيد من 100 بلد.

ويهدف معرض “جيتكس إفريقيا موروكو” GITEX، إلى إرساء علاقات مع مستثمرين ومسرعين ومحتضنين عالميين وإقليميين، ونسج علاقات بين مقتني مقاولات وحكومات، والربط بين رواد التكنولوجيا، والحكومات، والشركات الناشئة، والمستثمرين وأقطاب الابتكار العالمية.

ويشكل هذا المعرض، أيضا، مناسبة لاكتشاف الواجهة العالمية التفاعلية للابتكارات والمستجدات التكنولوجية، وحضور ندوات تتمحور حول النتائج، مع إطلاق منتوجات وحلول مبتكرة، والالتقاء مع رواد الصناعة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والمعلوميات، والأمن السيبراني.

جيتكس إفريقيا موروكو GITEX

من جهة أخرى، يعد المعرض أيضا محطة انطلاق لتطوير قادة التكنولوجيا المستقبليين وصقل المواهب وتشكيل أكبر مجتمع شبابي في مجال التكنولوجيا، وملاقاة كبار المدراء التنفيذيين ورؤساء أقسام كل من التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والحماية والتسويق، الذين يحرصون على تقدم شركاتهم من خلال تبني الأفكار الخلاقة في عالم سريع التغير”.

بهذه المناسبة، أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور،  أن المغرب يحظى بشرف استضافة النسخة الأولى من معرض “جيتكس إفريقيا” في سنة 2023، والذي يشكل بالنسبة لبلدنا فرصة حقيقية لتعميق الجهود المبذولة، والعمل المنجز في السنوات الأخيرة في مجال الانتقال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

وأشارت مزور إلى أن هذا المعرض يندرج  في إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون جنوب – جنوب في المجال الرقمي، ويساهم في إشعاع القارة الافريقية على الصعيد الدولي، مسجلة أن “جيتكس إفريقيا موروكو” يستهدف النهوض بالابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والانتقال الرقمي للقارة، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جيتكس إفريقيا موروكو GITEX

من جانبه، اعتبر المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، أن “إمكانات التكنولوجيا في القارة الإفريقية لا حدود لها وقد حان الوقت للعمل”، مبرزا أن وكالة التنمية الرقمية، كمحفز للانتقال الرقمي في المغرب، تسهم في تعزيز الابتكار في العديد من القطاعات، داعيا كافة شركاء المنظومة إلى تأمين انتقال رقمي ذكي.

وأضاف “في الوقت الذي تشرع فيه القارة الإفريقية في خلق بيئة مواتية للابتكار التكنولوجي، فإن جيتكس إفريقيا موروكو يمثل فرصة حقيقية لجمع أقطاب التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات”، مشددا على “أننا منخرطون بعمق للمساهمة في نجاح هذه الدورة الأولى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى