أخبارالعالممشاهير

بريطانيا: إد شيران أمام القضاء في قضية سرقة أدبية

ويتهم سامي شكري وروس أودونوهيو شيران بأنه استوحى جزئياً أغنيته "شيْب أوف يو" التي حققت نجاحاً عالمياً وكانت الأكثر مبيعاً عام 2017، من أغنيتهما "أوه واي".

(فرح)

مثل نجم البوب البريطاني إد شيران الجمعة أمام القضاء البريطاني في دعوى قضائية رفعها ضده كاتبا وملحنا أغنيات اتهماه بممارسة السرقة الأدبية في أغنيته الناجحة “شيْب أوف يو”.

حضر شيران شخصياً أولى جلسات المحكمة العليا في لندن في هذه القضية، ومن المقرر أن يستغرق النظر فيها ثلاثة أسابيع.
ويتهم سامي شكري وروس أودونوهيو شيران بأنه استوحى جزئياً أغنيته “شيْب أوف يو” التي حققت نجاحاً عالمياً وكانت الأكثر مبيعاً عام 2017، من أغنيتهما “أوه واي”.
واستمعت المحكمة برئاسة القاضي أنتوني زاكارولي الجمعة إلى الأغنيتين.
ولاحظ وكيل المدّعيين المحامي أندرو ساتكليف أن “التشابه” بين بعض الفقرات “مذهل” فهي “متطابقة تقريباً”.
وأضاف أن “شيران موهوب جداً بلا شك، وهو عبقري. لكنه أيضاً عقعق”، في إشارة إلى الطائر الذي يُوصف أحياناً بـ”العقعق اللص”.
واتهمه بأنه “يستعير الأفكار ويلقي بها في أغانيه، أحياناً يعترف بذلك وأحياناً لا يفعل” ، وتابع: “الأمر يعتمد على هويتك وإذا كان يعتقد أنه يستطيع القيام بذلك من دون عقاب”.
ووصف المحامي موكليه بأنهما “مؤلفا أغنيات موهوبان جداً يستحقان الاحترام نفسه والتقدير كأي فنان آخر”.
ونفى إد شيران والمؤلفان الشريكان معه ستيفن ماكوتشن وجون مكديد هذه الاتهامات.
وأفادت صحيفة “ذي تلغراف” بأن منظمة الإدارة الجماعية PRS أوقفت دفع حقوق المؤلف المرتبطة بـ”شيْب أوف يو” والمقدرة بنحو 20 مليون جنيه إسترليني (نحو 26 مليون دولار).
في عام 2017 ، كانت أعمال إد شيران الأكثر مبيعاً في العالم وفقاً للاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية، بفضل ألبومه الثالث “ديفايد” الذي يتضمن أغنية “شيْب أوف يو “.و نجم البوب البريطاني إد شيران هو إدوارد كريستوفر شيران، مغني و مؤلف أغاني، وعازف قيثارة، ومنتج أغاني، وممثل إنجليزي، ولد عام 1991. أصدر أول ألبوم له بعنوان ( +زائد) في شتنبر من عام 2011. وتصدر الألبوم القوائم البريطانية والأسترالية، ووصل إلي المرتبة الخامسة في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين حصل علي الشهادة البلاتينية سبع مرات في المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى