أخبارالمغربثقافة

تطوان: الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الدولي للأشرطة المرسومة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنطلق اليوم الاثنين بتطوان فعاليات الدورة 14 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الوطني للفنون الجميلة، بشراكة مع جمعية “شوف”.
وتنعقد هذه الدورة تحت شعار “النشر في مجال الأشرطة المرسومة، تجارب مختلفة” بمشاركة فناني الأشرطة المرسومة وخبراء نشر الألبومات والنقاد والباحثين من مختلف مدارس الفن التاسع عبر العالم.
وينطلق الافتتاح الرسمي للمنتدى يوم الأربعاء 27 أكتوبر بتكريم أعلام الأشرطة المرسومة والفن التشكيلي في المغرب، مع إقامة قرية الأشرطة المرسومة في فضاءات مركز تطوان للفن الحديث.
ويكرم المنتدى في دورته الحالية فنان الأشرطة المرسومة الراحل محمد بنمسعود، ضمن فقرة “في الذاكرة”، إلى جانب الفنانين التشكيليين أحمد العمراني وعبد الواحد الصردو، وهما ينتميان إلى الرعيل الثاني من مدرسة تطوان التشكيلية. أما فقرة “فنان في الواجهة”، فتستضيف محمد أمين بلاوي، في حين تحل الفنانة الشابة وخريجة المعهد منال أشاوي ضيفة واعدة في لحظة احتفالية بعنوان “وقفة مع”، وهي الفنانة الحائزة على جائزة بيكسار العالمية.
وإلى جانب الندوة المركزية حول “النشر في مجال الأشرطة المرسومة؛ تجارب مختلفة”،  تتميز الدورة الحالية بالاشتغال على برنامج جديد يتعلق بالتأسيس لشبكة مهرجانات ومنتديات الأشرطة المرسومة في إفريقيا، وسيتوج المنتدى بالإعلان عن الفائزين في مسابقة مبدعي الأشرطة المرسومة “مواهب إفريقيا”، والمسابقة الوطنية “قطرة ماء”. .وكالة

وتشارك في الدورة الحالية من المنتدى دول المغرب وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا والطوغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وبنين وساحل العاج وأنغولا وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى