ثقافية

الدورة الـ22 لمهرجان طنجاز.. برنامج متنوع وأجواء فنية مختلفة

تحتضن مدينة طنجة، خلال الفترة مابين 22 إلى 24 من شتنبر الجاري، الدورة الـ 22 لمهرجان “طانجاز”،والتي تعد جمهورها  ببرنامج منوع سينتقل بين أجواء فنية مختلفة من حيث مراحل انتشار الجاز ومن حيث الأساليب، كما يمنح ثراء موسيقيا متفردا.

وسيكون عشاق موسيقى الجاز ومحبي الموسيقى العالمية على موعد مع كيزيا جونز، وروبرتو فونسيكا، وعمر سوسا، وجيبسي كينغ و نيكولاس رييس، وتيغران حماسيان، وماريو بيوندي، وحميد القصري، وهوبا هوبا سبيريت، وأيضا مع كوثر صادق، و” إم إر آي دي ” وغيرهم كثير، وفق بلاغ صحفي صادر عن المنظمة لهذا الحدث الفني البارز .

و يضم برنامج هذه النسخة من المهرجان فقرات غنية من حيث الأساليب الموسيقية: الموسيقى العالمية (ميوزيك وورد)، والسوينغ، والبلوز، وإيقاع البلوز، والفانك، والسالسا، والسول، بالإضافة إلى كناوة، وبلوز الصحراء، والإلكترو، بـأداء  20 مجموعات من 6 جنسيات.

وستنطلق فقرات المهرجان يوم 22 شتنبر على الساعة السادسة مساء مع أداء فرقة “لازكار بوركانو” النحاسية التي ستقدم عروضها طيلة أيام المهرجان في شوارع مدينة طنجة ، انطلاقا من باب القصبة مرورا ب” السوكو الصغير والسوكو الكبير” .

كما يضم برنامج هذه النسخة، أيضاً، حفلات موسيقية مجانية في باب المرسى، بدعم من مؤسسة  BMCI، وكذلك على خشبة “سوكو ألتو” Socco Alto، التي ستستضيف أمسيات خاصة يومي  23 و24 من شتنبر ، مع مشاركتين بارزتين  من المغرب: المعلم حميد القصري وفرقة هوبا هوبا سبيريت.

من جهة أخرى، ستفتتح الاحتفالات الفنية يوم 22 شتنبر على خشبة بنك  BMCI المفتوحة ، وسط حضور كبير من محبي طنجاز ،المعلم الطنجاوي عبد المجيد الدمناتي وفرقته كناوة إكسبرس.

ويقترح برنامج  هذه الدورة، أيضا، حفلا موسيقيا للمعلم حميد القصري يوم 24 شتنبر ، تليه فقرة موسيقية مع فرقة Mr ID ، بالإضافة إلى حفلة موسيقية يحييها مغني السول الإيطالي ماريو بيوندي، وعازف البيانو الفرنسي الشاب الموهوب نيريك موكار، وعازف البوق في نيو أورليانز جيمس أندروز، و المجموعة الإسبانية الأسطورية The Gipsy Kings مع نيكولاس رييسو ، وأساتذة رومبا فلامنكا، بالإضافة إلى عمر سوسا (كوبا)، و تيغران هاماسيان (أرمينيا) وروبرتو فونسيكا (كوبا)، الذين لهم حضور خاص في عالم  الجاز الدولي.

وهكذا، يستعد مهرجان “طانجاز” ، المنظم منذ العام الماضي من قبل وكالة  Seven PM، المنتج التنفيذي لـ Jazzablanca وCasa Anfa Latina وVillage Casa Anfa، وبدعم من المؤسسة البنكية المغربية  BMCI، الراعي الرسمي للمهرجان منذ سنة  2008، لإضفاء مزيد من الحيوية والنشاط والجاذبية على مدينة البوغاز على مدى ثلاثة أيام في قصر المؤسسات الإيطالية وفي مختلف فضاءات المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى