المغربثقافية

جمعية حبر تنظم النسخة الأولى من أيام الكاريكاتير النسائي في المغرب

أبدت جمعية حبر عن استعدادها لتنظيم النسخة الأولى من أيام الكاريكاتير النسائي 2022، بشراكة مع كل من مؤسسة هاينريش بول المغرب، ومركز الفنون الأمريكي بالدار البيضاء ، وبدعم من جمعية حقوق وعدالة، وصحيفة الأيام، والتي ستدوم شهرا كاملا.

وأفاد البلاغ الصحفي الذي توصلت به مجلة فرح أن فعاليات هذه النسخة ستدوم من الخامس عشر من أكتوبر الجاري إلى الخامس عشر من نوفمبر القادم بمركز الفنون الأمريكي بالدار البيضاء.

ومن المرتقب أن تعرف هذه الفعاليات مجموعة من الأنشطة الفنية والعلمية، تنفتح من خلالها الرسامات الصحفيات على جمهورهن، حيث يمكنها إعطاء إشعاع وطني ودولي عبر تنظيم معرض لأعمال رسوم الصحف وورشات تستهدف شباب المجتمع المدني بالمركز نفسه، وكذلك تنظيم ندوات أكاديمية موجهة لفئة طلاب وطالبات الجامعات بمشاركة الرسامات المُتخرّجات.

وحسب البلاغ ذاته، فإن المعرض الذي سيفتتح يوم السبت 15 أكتوبر، سيرافقه معرض بعنوان “نُوبتك فْالشْقَا”، الذي يدعو المجتمع المغربي إلى تحقيق مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة على مستوى أشغال البيت، وسيقوم بعرض ستين رسما صحفياً اشتغلت عليه خمس عشرة رسامة صحفية.

جمعية حبر

وأكد القائمون على تنظيم هذه النسخة، أن هذه الأيام تأتي نتيجة لبرنامج يشرف على الانتهاء والمتمثل في زمالة الكاريكاتير النسائي، وهو التكوين الذي استفادت منه مجموعة من الشابات المغربيات. وكان الهدف  من ورائه تنمية وتطوير مهاراتهن كجيل قادم من رسامات الصحف المغربيات عبر تزودهن بالمهارات والآليات اللازمتين ليصبحن فنانات ناشطات في منابر وطنية ودولية لتعويض النقص الكبير في ولوج النساء لهذا المجال، حيث عرف المغرب في تاريخه الممتد فقط رسامة صحفية وحيدة، كما هدف البرنامج لخلق نخبة من النساء النشيطات في قضايا النوع الاجتماعي واللامساواة بين الجنسين من خلال أعمالهن لتوصيل صوت النساء عبر النساء

ودعت جمعية حبر وشركاؤها كافة المنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية إلى الحضور لتغطية أشغال هذا الحفل المقام يوم 15 أكتوبر على الساعة الثالثة زوالا، والذي سيعرف إسدال الستار على برنامج زمالة الكاريكاتير النسائي، وتوزيع الشواهد على المشاركات، ثم ندوة صحافية، وينتهي بافتتاح معرض “نُوبْتْكْ فْي الشْقَا” كإعلان انطلاق برنامج أيام الكاريكاتير النسائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى