رياضةرياضيات يبصمن الملاكمة المغربية - فبراير 2023

رياضيات يبصمن الملاكمة المغربية

سعاد القماري

بكثير من الطموح والعزيمة التي تميز المرأة المغربية، تدخل بطلات الملاكمة المغربيات النسخة السادسة من كأس محمد السادس الدولية للملاكمة، المقامة بمدينة مراكش في فبراير الجاري، من أجل البصم على نتائج إيجابية تؤكد تفوق المرأة المغربية وقدرتها على تحقيق المستحيل.

        ويشارك المنتخب الوطني للملاكمة في بطولة محمد السادس بمراكش، ب 12 بطلة من مختلف الأوزان، يراهن عليهن للصعود لمنصات التتويج ورفع العلم الوطني عاليا.

        ويضم المنتخب الوطني للملاكمة كل من ياسمين متقي (وزن 48 كلغ)، رباب شدار (-50 كلغ)، إيمان الأزمي (-52 كلغ)، برطال وداد (-54 كلغ)، أميمة حنابو (-57 كلغ)، شيماء غدي (-60 كلغ)، أمين نسرين (-63 كلغ)، منى توتير (-66 كلغ)، الطاوسي هدى (-70 كلغ)، فاطمة الزهراء أبو لطيفة (-75 كلغ)، أسماء فلغاتا (-81 كلغ) وخديجة المرضي (+ 81 كلغ).

        وبإلقاء إطلالة سريعة على الأسماء التي تمثل المغرب في نهائيات كأس محمد السادس الدولية للملاكمة، نجد أن البطلات المغربيات يجمع بينهن عشقهن وشغفن برياضة الفن النبيل.

 

أميمة بلحبي

كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

 

        من البطلات والأسماء البارزة التي يعول عليها كثيرا لتحقيق نتيجة إيجابية، البطلة المخضرمة أميمة بلحبيب، التي قبل دخولها عالم الملاكمة مارست العديد من الفنون القتالية وحققت الشيء الكثير فيها، وعلى رأسها رياضة الكيك بوكسينغ ورياضة التيكواندو.

 ولكن بمجرد انتقالها لممارسة “رياضة الملوك ” كما يطلق عليها، سيطرت أميمة على بطولة المغرب، حيث حازت على هذه البطولة سنوات 2014، 2017، 2018 و2019. ما مكنها من الالتحاق بصفوف المنتخب الوطني المغربي للملاكمة سنة 2017، لتتألق رفقته في نفس السنة وتحقق لقب بطلة إفريقيا في وزن أقل من 64 كلغ خلال البطولة القارية المنظمة بالكونغو سنة 2017 بعدما فازت على الجزائرية تابركوكت سكينة، وهي أول ميدالية ذهبية للمغرب في صنف السيدات في البطولة الأفريقية للملاكمة حينها.

        تعشق بطلتنا اعتلاء منصات التتويج فبعد ذهبية بطولة افريقيا، تمكنت سنة 2019 من الفوز بالميدالية البرونزية لأقل من 69 كيلوغرام في الألعاب الأفريقية للملاكمة هواة التي أقيمت بالرباط، لتعود بعد ذلك سنة 2020 وتفوز بالميدالية الذهبية في بطولة الملاكمة في دكار المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية.

        وكان لأميمة بلحبيب نصيب من ميداليات دورة البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت بالجزائر 2022، حيث حصلت على برونزية لأقل من 66 كيلوغرام.

        “ابنة فاس” لم تكتف بالرياضة كممارسة في الحلبة، بل أبانت عن علو كعبها في المزاوجة بين الدراسة والرياضة، حيث تمكنت من حصد الإجازة المهنية في التدريب الرياضي تخصص ملاكمة بالمعهد الملكي مولاي رشيد لتكوين الأطر بسلا.

البطلة المغربية أميمة بلحبيب كانت أول مغربية تحصل على لقب سفيرة إفريقيا.

 

رباب الشدار

كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

        وليست أميمة البطلة الوحيدة التي اختارت تغيير مسارها من رياضة الكيك بوكسينغ إلى رياضة الملاكمة، حيث نجد بطلة هي الأخرى بصمت على مسار جيد في الملاكمة النسوية المغربية، بتحقيق ألقاب مشرفة.

        الحديث هنا عن رباب الشدار ذات 32 سنة، التي بدأت مزاولة الملاكمة في السنوات الأخيرة، وتمكنت من تحقيق لقب بطلة المغرب سنة 2017 في أول مشاركة لها، ليتم المناداة عليها للمنتخب المغربي الوطني النسوي، وتتمكن من حصد أول لقب لها مع المنتخب، بعد فوزها بذهبية بطولة الملاكمة بالعاصمة السينغالية دكار2017، والمؤهلة إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2022.

        شاركت في الألعاب الأولمبية في طوكيو ولم توفق في المنافسة، لكنها عادت سنة 2022 وحصدت فضية البطولة الإفريقية التي نظمت بالموزمبيق. كما شاركت في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران الجزائرية.

ياسمين متقي

كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

        بدأ عشق البطلة ياسمين متقي للفن النبيل في سن صغير، حيث ومنذ ارتدائها للقفازات أصبح طموحها كبيرا بتحقيق الألقاب واعتلاء البوديم. صاحبة 26 ربيعا، هي ملاكمة مغربية من مدينة الدار البيضاء، بعزيمة وإصرار تمكنت خلال مسيرتها من تحقيق ألقاب عديدة.

تؤثت خزاناتها ميداليات من الفضة كما الذهب، حيث حصدت ذهبية بطولة إفريقيا سنة 2017 عن وزن 51 كيلوغرام التي أقيمت بالكونغو برازافيل، بالإضافة إلى أنها تمكنت من انتزاع ميدالية فضية عن نفس الوزن بدورة الألعاب الإفريقية سنة 2019 والتي جرت فعالياتها بالعاصمة الرباط، والتي مكنتها من التأهل إلى بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت بالأراضي التركية سنة 2022.

وخلال مشاركتها ببطولة العالم بتركيا تمكنت البطلة المغربية من الفوز بالنقاط على وصيفة بطلة أوروبا السلوفاكية نيكول دوريكوفا عن وزن أقل من 48 كيلوغرام. لكنها لم تستطع الوصول إلى أدوار متقدمة بعد ذلك خلال هذه الدورة، التي وصفها المدير التقني للمنتخب الوطني فضلي عثمان في تصريح سابق بأنها “من أقوى البطولات منذ عشرين سنة من حيث الأرقام القياسية وعدد الدول المشاركة ما يعني أن المنافسة كانت قوية”. كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

ياسمين المتقي قبل ذلك هي بطلة للمغرب في ست مناسبات، وسبق واختيرت كأحسن ملاكمة في افريقيا.

وداد برطال

كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

وإلى جانب ياسمين متقي، نجد البطلة وداد برطال الطامحة إلى حصد الألقاب وتحقيق نتيجة جيدة خلال دورة كأس محمد السادس الدولية، هي صاحبة برونززية بطولة افريقيا بالموزمبيق عن وزن 54 كلغ.

وداد برطال المنتمية لنادي انرجيك البيضاوي والمتوجة ببطولة المغرب في كذا مناسبة، سبق وشاركت بالنسخة الأخيرة من ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت في وهران الجزائرية 2022، وصلت إلى ربع النهائي على حساب الفرنسية سلمى فريغا، لتتعرض للإقصاء على يد صاحبة الأرض الجزائرية فاطمة الزهراء حدجالة. كما شاركت مع بعثة المنتخب المغربي الوطني النسوي للملاكمة ببطولة العالم بتركيا السنة الماضية.

        وقد توجت بلقب الكأس الفضية كأس العرش لوزن أقل من 57 كلغ موسم 2021-2022.

        وبهذه النسخة من كأس محمد السادس الدولية تشارك مجموعة من الملاكمات الواعدات، اللاتي يسعين إلى طبع أسمائهن ضمن خانة الكبيرات، واللاتي يشاركن لأول مرة في هذا المحفل الرياضي الدولي.

         حيث تدخل فاطمة الزهراء أبو لطيفة هذا الحدث وكلها أمل في الوصول إلى أدوار متقدمة.

        هي ملاكمة واعدة تنحدر من مدينة مراكش، توجت قبل ثلاث سنوات بلقب بطلة المغرب للشبان في وزن 75 كلغ، وهي بذلك أصبحت أول مراكشية تحقق هذا اللقب، ونجد أيضا الملاكمة منى توتير وإيمان الأزمي.

        بالإضافة إلى مشاركة الملاكمة هدى الطاوسي، والتي تمكنت من المرور إلى الدور المقبل خلال هذه الدورة، وستواجه غذا الملاكمة الموزمبيقية بانغوين ألسينطا. كأس محمد السادس الدولية للملاكمة

        في حين تعرضت كل من الملاكمتين نسرين أمين عن وزن 60-63، والملاكمة أميمة حنابو إلى الإقصاء والخروج  من المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى