أخبارالأسرة و المجتمعكلهم وليداتنا

كلهم وليداتنا…العنف في التربية الاعتيادية (2)

يُعد أي ضرر أو سوء معاملة متعمد لطفل دون سن 18 عامًا في البيت او في المدرسة أو من طرف الأقارب أو الغير "إساءة معاملة للطفل" تتخذ إساءة معاملة الأطفال أشكالًا كثيرة.

محمد الطيب بوشيبة

نحن نربي الإنسان ولا نروضه… العصا مثل الشيطان، طردت من رحمة الله ومن جنانه“…

يُعد أي ضرر أو سوء معاملة متعمد لطفل دون سن 18 عامًا في البيت او في المدرسة أو من طرف الأقارب أو الغير “إساءة معاملة الطفل” تتخذ إساءة معاملة الأطفال أشكالًا كثيرة.

متى نعرض الطفل على الطبيب؟

في حال ساورتْكَ مخاوف من أن طفلكَ أو طفل آخر تتمُّ إساءة معاملته، فاطلب المساعدة فورًا. بِناءً على الحالة، تَواصَلْ مع طبيب الطفل أو مزود الرعاية الصحية أو أي هيئة محلِّيَّة لحماية الطفل أو قسم الشرطة أو خطٍّ ساخن يَعمَل على مدار اليوم.

في حالة احتياج الطفل إلى العناية الطبية الفورية، فاتصِلْ على الرقم الإسعاف أو الوقاية المدنية أو رَقْم الطوارئ المَحَلِّيِّ.

ضَعْ في حسبانكَ أن القانون يُوجِب على خلية السلامة الصحية للأطفال بالمستشفيات أو طاقم الطوارئ الإبلاغَ عن جميع حالات إساءة معاملة الأطفال المشتبه بها إلى السلطات المحلية او الدرك  أو إلى الشرطة.

العوامل التي تحول الطفل إلى شخص مسيء:

التعرُّض للإساءة أو الإهمال في الطفولة؛ الأمراض الجسدية أو النفسية، مثل الاكتئاب أو الاضطراب  الناتج عن الصدمة؛ الكوارث أو الضغوط الأسرية، بما في ذلك العنف الأسري والصراعات الزوجية الأخرى، أو أن يربيه والد أعزب أو أم عزباء؛ الضغط الاقتصادي، البطالة و الفقر؛ العزلة الاجتماعية أو اعتزال العائلة الممتد؛ قلة فَهم نمو الأطفال ومهارات تربية الأبناء؛ إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات أو أي مواد أخرى.

المضاعفات

يتغلب بعض الأطفال على الآثار الجسدية والنفسية الناجمة عن سوء معاملة الأطفال، وخاصةً هؤلاء الذين يتلقَّون دعمًا اجتماعيًّا قويًّا ولديهم مهارات المرونة، والذين يتكيفون مع التجارب السيئة ويتغلبون على آثارها. إلا أنه بالنسبة للكثيرين قد يترتب على إساءة معاملة الأطفال مشاكل صحية جسدية أو سلوكية أو عاطفية أو صحية عقلية — حتى أنها قد تمتد لسنوات. وأدناه بعض الأمثلة.

مشاكل بدنية

الموت المبكر؛ الإعاقات الجسدية؛ صعوبات التعلُّم؛ تَعاطِي المخدِّرات؛ مشاكل صحية، مثل أمراض القلب، واضطرابات الجهاز المناعي، وأمراض الرئة المزمنة، والسرطان.

مشاكل سلوكية

السلوك المنحرف أو العنيف؛ الإساءة إلى الآخرين التنمر؛ الانسحاب؛ محاولات انتحار أو إصابة النفس؛ سلوكيات جنسية عالية الخطورة، أو حدوث الحَمْل المبكر للمراهقات؛ مشكلات في الدراسة والتسرب المدرسي في المستوى الإعدادي؛ مهارات اجتماعية  الناقصة والعلاقات المحدودة؛ مشكلات في العمل أو عدم الاستقرار فيه.

مشاكل عاطفية

تراجع الثقة بالنفس؛ صعوبة في إقامة العلاقات أو الحفاظ عليها؛ تحدِّيات في الحميمية والثقة؛ نظرة غير صحية للأُبُوَّة؛ عدم القدرة على التكيُّف مع الضغوطات والإحباطات؛ قَبول فكرة أن العنف جزء طبيعي من العلاقات.

اضطرابات الصحة العقلية

اضطراب الشهية؛ اضطرابات الشخصية؛ اضطرابات التصرف؛ الاكتئاب؛ اضطرابات القلق؛ اضطرابات النوم؛ اضطرابات التعلق.

(يتبع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى