أخبارثقافية

“عاصمة الثقافة في عيون الشعراء” جائزة تحتفي بالرباط والقاهرة

علاء البكري

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، جائزتها الشعرية “عاصمة الثقافة في عيون الشعراء”، وذلك في إطار احتفاليتي الرباط والقاهرة عاصمتين للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

وأفادت (الايسيسكو)، على موقعها الإلكتروني، أن هذه الجائزة الشعرية ستنقسم إلى قسمين هما: “جائزة قصيدة الرباط عاصمة الأنوار”، و”جائزة قصيدة القاهرة مدينة الألف مئذنة”.

وتهدف الجائزة، التي يشرف على تنظيمها مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي للعاصمتين، الرباط والقاهرة، وجهودهما في تعزيز الثقافة الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي. كما تعتبر الجائزة دعوة إلى تشجيع فرص التلاقي الثقافي والمعرفي والانفتاح على الحضارات، وتحفيز الإبداع الشعري الفصيح في وصف المدن العربية، ونشر الوعي بجماليات اللغة العربية وكنوزها المرتبطة بالتاريخ العربي وتراثه الأصيل.

وحسب المصدر نفسه، فإن تقييم القصائد المشاركة في الجائزة سيتم تحت إشراف لجنة متخصصة من الإيسيسكو وشعراء مرموقين، لاختيار ثلاثة فائزين عن كل قسم، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على ألفي دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألف وخمسمائة دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير، وستقوم الإيسيسكو بطباعة أفضل القصائد المشاركة في ديوان شعري خاص.

وأوضحت المنظمة، أنه من الضروري على المترشحين للجائزة الالتزام بالشروط التالية:

-أن يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط؛

-أن تتناول القصيدة عاصمة واحدة فقط (الرباط، أو القاهرة)؛

-أن تكون القصيدة المقدمة باللغة العربية الفصحى، وموزونة على قالب الشعر العمودي أو الحر؛

-ألا تقل القصيدة عن عشرين (20) بيتا عموديا، أو ثلاثين (30) سطرا على التفعيلة؛

– أن تكون القصيدة أصيلة، ولم يسبق نشرها ورقيا أو إلكترونيا، ولم تشارك في مسابقات أخرى.

وأكدت المنظمة أيضا على أنه يجب على المشاركين إرسال القصائد بصيغتي “بي دي إف، PDF” و “وورد، WOORD”، مع سيرة ذاتية مختصرة للمترشح قبل يوم 30 شتنبر 2022 إلى منظمة الإيسيسكو، عبر البريد الإلكتروني: arabicpoetry@icesco.org، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن الفائرين من خلال موقع الإيسيسكو الإلكتروني، وعبر رسائل رسمية إلى الفائزين.

وتعد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التي يعود تاريخ تأسيسها لعام 1975، واحدة من كبريات المنظمات الإسلامية، حيث تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء البالغ عددها (52) دولة في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال، وتشجيع التنوع والحوار والتفاهم بين الشعوب المختلفة في إطار مساهمتها في تحقيق السلام والأمن العالميين. ويقع مقر المنظمة في العاصمة المغربية الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى