رياضة

عنود الأسمري أول حكمة سعودية تنال الشارة الدولية

علاء البكري

على غرار البطلات السعوديات أمثال ريم العبود وريما الجفالي ومشاعل العبيدان، بَصَمَتْ عنود الأسمري على اسمها كأول حكمة سعودية تنال الشارة الدولية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بحسب القائمة  المكونة من 19 حكما سعوديا، ليكون ذلك سابقة في تاريخ الرياضة السعودية.

فقد نشر الاتحاد السعودي لكرة القدم، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائمة الحكام السعوديين الدوليين لسنة 2023، والتي تضمنت  8 حكام ساحة، و 9 حكام مساعدين، و 6حكام فيديو، بالإضافة إلى حكم لكرة القدم للصالات.

وتضمنت القائمة المعلنة امرأة وحيدة، وهي حكمة الساحة عنود الأسمري التي شاركت في إدارة بعض مباريات الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2023/2022، وقادت أغلب مباريات دوري الدرجة الأولى السعودي للسيدات.

وكشفت عنود الأسمري أن الخطوة الأساس في حصولها على الشارة الدولية كانت في العام 2019 عندما رشحها الاتحاد السعودي مع أربع من زميلاتها للالتحاق بدورة التحكيم لفيفا في دبي، ومنها اكتسبت الخبرة والممارسة ومناقشة المختصين في مضمار التحكيم.

وبدأت عنود مسيرتها مع الصافرة الناعمة نهاية عام 2018 حينما تسجلت في ورشة للتحكيم النسائي أقامها الاتحاد السعودي في مدينة جدة، وعززت مهاراتها بالمشاركة في دورة تحكيم من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في دبي سنة 2019، قبل أن تلتحق ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للحكمات العربيات والمُشاركات في بطولة كأس العرب للسيدات.

وحول بداياتها الأولى في عالم التحكيم،  أوضحت الأسمري أنها أصبحت حكمة ممارسة في أول دوري نسائي غير رسمي في السعودية قبل موسمين، وسجلت نجاحات بشهادة كافة المختصين في لجان التحكيم، وهذا ما جعلني أصر على مواصلة التحدي والنجاح لوصول المرأة السعودية في مضمار التحكيم الشارة الدولية”.

وشاركت عنود ضمن طواقم تحكيم دوري المناطق الأول للسيدات في السعودية سنة 2021، وتعمل الآن ضمن طواقم تحكيم الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الأولى خلال هذا الموسم.وفي هذا السياق قالت “أنا حالياً أمارس دوري كحكمة في الدوري النسائي الممتاز الذي يوجد به لاعبات محترفات من الخارج، وكذلك أدير مباريات في دوري الدرجة الأولى والكرة النسائية في السعودية تسابق الزمن ولعل اهتمام أندية كبيرة باللعبة سيساعد على انتشارها بسرعة”.

ويشار إلى أن السعودية تقدمت مطلع دجنبر الفارط بطلب استضافة نهائيات كأس آسيا للسيدات 2026، في استمرار لمساعي المملكة الخليجية لاستضافة كبرى الفعاليات الرياضي، وقال رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل حينها إن هذه الاستضافة ستفتح آفاقاً جديدة لكرة القدم النسائية في المملكة والمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى