أخبارالمغرب

عيد الأضحى : أسئلة إلى رئيس المصلحة البيطرية

أربعة أسئلة إلى رئيس المصلحة البيطرية لعمالة الدار البيضاء بالمكتب الوطني (أونسا)

بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك، يسلط السيد طه عبد الحميد صقر رئيس المصلحة البيطرية لعمالة الدار البيضاء بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الدار البيضاء – سطات، الضوء على الشروط الصحية التي يجب اتباعها في طريقة نحر وسلخ الأضحية وتخزين اللحم في ظروف جيدة.
كما يقدم السيد صقر، في هذا الحديث مع القناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عددا من النصائح الصحية الخاصة باختيار أضحية العيد، علاوة على التوقف عند الحالة الصحية لقطيع الماشية الوطني.

1-  كيف تقيمون الوضعية الصحية للقطيع المخصص لعيد الأضحى؟
الوضعية الصحية للقطيع جيدة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يقوم طول السنة بمراقبة مستمرة للوضعية الصحية للقطيع.
تسهر (أونسا) على حماية القطيع الوطني من الأمراض الحيوانية المعدية، وذلك من خلال تنظيم عدة حملات لتلقيح الحيوانات ومن خلال التعاون الوثيق مع الأطباء البياطرة ومهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

2- ما هي النصائح التي تقدمونها للمواطنين من أجل شراء أضحية العيد؟
يجب شراء الأضحية من الأماكن المعروفة والمخصصة لهذه الغاية، والتي يكون فيها الغنم والماعز مرقمين ومصدرهم بائعي غنم مسجلين.
يتعين أيضا التأكد من تواجد الحلقة الصفراء التي تكون في أذن الأضحية التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى”.
وعند شراء الأضحية، يجب التأكد من كونها نشيطة وحيوية سليمة ولا تظهر عليها بعض الأعراض من قبيل السعال والإسهال وسيلان الأنف والانتفاخ غير العادي.
كذلك يجب الاعتناء بالأضحية بعد شرائها، من خلال وضعها في مكان آمن وتركها في الظل بعيدا عن التيارات الهوائية.
من الأفضل أن تكون تغذية الأضحية مشتملة على كلأ جاف وماء نقي، والكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء وذلك 12 ساعة قبل الذبح (ليلة العيد).

3- ما هي الطريقة السليمة لنحر وسلخ أضحية العيد؟
أول شيء، وأهم ما يجب التركيز عيله هو النظافة.. نظافة الفضاء المخصص للنحر والسلخ ونظافة الأدوات المستعملة.
ثانيا، يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهيئ الذبيحة مؤهلا لذلك وأن يحترم الشروط الصحية.
ثم يجب اجتناب نحر الأضحية مكتوفة الأطراف، ونفخ الأضحية عن طريق الفم، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لكيلا تتلوث السقيطة بأوساخ الصوف.
كما يستحسن اجتناب غسل السقيطة بالماء، وسحب المعدة والأمعاء مباشرة بعد الذبح وبدون تأخير.
وبعد الإنتهاء من عملية الذبح، يجب إتلاف الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك وكذا الفضلات الموجودة داخل الأمعاء سواء بدفنها في الأرض (المجال القروي) أو وضعها في أكياس خاصة وإيداعها في مكان ملائم في انتظار جمعها من طرف المصالح البلدية.

4–  ما هي الشروط التي يجب اتباعها خلال تخزين اللحم؟
وضع السقيطة في مكان بارد وحفظها من أي مصدر تلوث، وبدء عملية التقطيع حوالي خمس ساعات بعد النحر.
يجب تقطيع اللحوم قطعا صغيرة مع وضعها في الثلاجة مع اجتناب تكديسها وتجاوز القدرة الاستيعابية للثلاجة.
الانتباه إلى أي تغير في لون اللحم.. يجب أن يكون ورديا وليس غامقا. وبالنسبة للأحشاء يجب الانتباه لوجود طفيليات أو أكياس مائية.
ودائما في حالة الشك يتعين الاتصال بالمصالح البيطرية التابعة لأونسا والتي ستشتغل طيلة أيام العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى