أخبارالعالمرائدات

فاتو بنسودا: رئيسة للجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن إثيوبيا

وكانت فاتو بنسودا شغلت منصب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية من شهر يونيو 2012 إلى شهر يونيو 2021

عيّنت المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الأربعاء رئيسة للجنة تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في معلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جميع أطراف النزاع في إثيوبيا.
وأعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان الأرجنتيني فيديريكو فييغاس في بيان في جنيف تعيين الغامبية وخبيرين آخرين هما كاري بيتي مورونجي المحامية في المحكمة العليا في كينيا والأميركي ستيفن راتنر أستاذ القانون عضوين في اللجنة التي أنشئت حديثا.
وكانت فاتو بنسودا شغلت منصب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية من شهر يونيو 2012 إلى شهر يونيو 2021.
ولجنة التحقيق الدولية بشأن إثيوبيا التي ستقودها شُكلت لمدة عام واحد قابلة للتجديد إذا لزم الأمر، بقرار اعتمده مجلس حقوق الإنسان في 17 دجنبر الماضي.
ومنذ اندلاعها في شهر نوبر 2020 ، شهدت الحرب التي بدأت في تيغراي (شمال إثيوبيا) ثم امتدت بعد ذلك إلى مناطق أمهرة وعفر المجاورة، انتهاكات من قبل كل الأطراف.
وتم تكليف الخبراء الثلاثة المعينين من الأمم المتحدة التحقيق وجمع الأدلة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة منذ الثالث من شهر نونبر 2020 من قبل جميع أطراف النزاع في إثيوبيا بهدف تحديد المسؤولين قدر الإمكان وملاحقتهم.
وكان الاتحاد الأوروبي قد طرح قرار إنشاء اللجنة وتم تبنيه بأغلبية 21 صوتًا من أصل 47 دولة عضوًا في مجلس حقوق الانسان، مقابل 15 صوتا ضد النص (بما في ذلك الصين والعديد من الدول الإفريقية)، وامتناع 11 عضوا عن التصويت، خلال جلسة استثنائية للمجلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى