أناقة وجمالموضة و نصائح

فوائد مادة النيم لشعرٍ وبشرةٍ مشرقة

مع وصفة لاعادة الحيوية لشعر

فرح

تتمتع المادة الفعالة المعروفة باسم “نيم” بفوائد هائلة لجمال البشرة، فهي تساهم في الحصول على بشرة نقية ونضرة ذات ملمس ناعم، فضلا عن أنها توفر للبشرة حماية فعالة من المؤثرات البيئية الضارة من خلال تنشيط آليات التجدد الخاصة بالبشرة.

وأفادت مجلة “نفسي” أن هذه المادة المستخلصة من شجرة النيم الهندية تمتاز بتأثير مضاد للبكتيريا و مثبط للالتهابات ومضاد للفطريات والفايروسات، الشيء الذي يجعلها سلاحا فعالا لمحاربة مشاكل البشرة المختلفة مثل البثور وحب الشباب وغيرها من الشوائب.

مادة “نيم” تناسب لكل أنواع البشرة

كما أوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال، أن مادة “نيم” تمتاز بأنها مناسبة لكل أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة، فهي تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة (بعد إزالة الشعر مثلا) وتمنحها ملمسا مخمليا.

وأشارت المجلة إلى أن زيت النيم من بين أفضل الزيوت الطبيعية لجمال الشعر ونضارته وعلاج مشاكله، فهو مستخرج من بذور فواكه شجرة النيم، والذي يتم الحصول عليه عن طريق الضغط على البذور الموجودة في ثمار الشجرة، بالإضافة إلى أنه أصبح شائعا بفضل خصائصه المفيدة، فهو يعتبر مضادا للالتهابات ومطهرا ممتازا للبشرة ومنظفاً للشعر.

 وإلى جانب هذا، يمكن استخدام زيت النيم للتخلص من القمل من خلال إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الشامبو ثم غسل الشعر، أو عن طريق تدليك فروة الرأس به ليلا ثم غسله في الصباح بالشامبو، ويوصى باستخدامه أيضا على شكل لوشن للتخلص من قشرة الرأس.

يساعد زيت النيم على مقاومة حب الشباب الالتهابي

 قد يساعد زيت النيم على مقاومة حب الشباب الالتهابي، كما من الممكن لهذا النوع من الزيوت أن يساعد على مقاومة حب الشباب غير الالتهابي، مثل الرؤوس السوداء. قد تكون فوائد زيت النيم لحب الشباب موجودة، ولكن من الممكن للاستعمال الموضعي لزيت النيم أحيانًا أن يحفز ظهور ردود فعل تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة، لتظهر مضاعفات عديدة على البشرة، مثل: احمرار البشرة وتورمها و حكة مفرطة. لذلك عليك أخذ رأي الطبيب قبل الشروع في استخدام زيت النيم لحب الشباب من قبل ذوي البشرة الحساسة. وكذلك استخدام زيت النيم المخصص للبشرة فقط، كما عليك تطبيق كمية قليلة من زيت النيم على منطقة محدودة من البشرة، فإذ لم تبد البشرة أي رد فعل تحسسي، عندها من الممكن استعمال الوصفة على منطقة أوسع من البشرة. وعليك الانتباه للمصدر الذي يتم شراء الزيت أو المستحضرات المحتوية عليه منه، فزيت النيم محظور في بعض الدول، مثل: كندا، وبريطانيا، لذا فإن حصولك عليه في هذا الدول قد يعني أن ما يتواجد أمامك ليس زيت نيم حقيقي.

وصفة لإعادة الحيوية للشعر.

المقادير

المقادير

= بضعة أوراق من النيم

= كمية مناسبة من الماء

= القليل من زيت النيم

الطريقة

ضعي أوراق النيم في الماء على النار حتى الغليان، ثم ينزع الخليط عن النار ويصفى ثم يترك الماء ليبرد. وبعدها يضاف القليل من زيت النيم الى الشامبو لتنظيف الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى