أخباررياضةهي والرياضة

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم سيدات: الناخب الوطني يكشف عن اللائحة النهائية

كشف رينالد بيدروس، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، عن اللائحة النهائية للنخبة الوطنية، التي ستشارك في نهائيات كأس إفريقيا للأمم للسيدات، التي يستضيفها المغرب في الفترة الممتدة ما بين 2 و23 يوليوز 2022.

وضمت اللائحة النهائية 26 لاعبة ويتعلق الأمر بكل من خديجة الرميشي، حسناوي هند، زهير آسية، إيمان عبد الآحد، فاطمة تاغناوت، غزلان الشباك، غزلان الشهيري، حنان آيت الحاج، ابتسام الجرايدي، عزيزة الرباح، إلودي النقاش، فاطمة الزهرة دهموس، شيماء المرتجي، نسرين الشد، روزيلا آيان، صباح الصغير، سلمى آماني، نجاة بدري، إفا أليس، سامية حسني، سناء مسعودي، سهام بوخامي، صوفيا بوفتيني، ياسمين مرابط، زينب الرضواني، إيمان سعود.

وسيواجه المنتخب الوطني النسوي في مبارياته ضمن المجموعة الأولى بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط على التوالي منتخبات بوركينافاسو (02 يوليوز)، أوغندا (05 يوليوز) والسنغال (08 يوليوز).

ويشارك في هذا العرس الإفريقي ،بالإضافة إلى البلد المنظم المغرب، منتخبات بوركينافاسو والسنغال وأوغندا والكاميرون وزامبيا وتونس والطوغو ونيجيريا وجنوب إفريقيا وبوروندي وبوتسوانا.

وستقام مباريات هذه النهائيات القارية على ملاعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله والمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط والمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

و قالت رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية السيدة خديجة إلا ، إن المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية يتوفر على كل المقومات التي تؤهله للعب أدوار طلائعية في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي سيحتضنها المغرب في الفترة ما بين 2 و23 يوليوز .
وكان المنتخب المغربي النسوي قد شارك في مجموعة من الدوريات منها الدوري الدولي الودي الذي نظمه الاتحاد المالطي لكرة القدم في فبراير الماضي ، حيث تمكن تحقيق فوزين، الأول على منتخب مالطا بهدف نظيف والثاني على منتخب مولدوفيا بنتيجة أربعة أهداف للاشيء.

كما خاض مؤخرا مجموعة من المباريات الودية فاز فيها على منتخب غامبيا بستة أهداف لواحد وعلى منتخب غانا بهدفين نظيفين ثم تغلب وديا أيضا على نظيره الكونغولي بسبعة أهداف نظيفة وتعادل مع منتخب زامبيا بهدف لمثله.

وعلى صعيد آخر، أكدت رئيسة العصبة أن المكانة التي يحظى به المغرب على المستوى الإفريقي جعلت من المملكة المغربية محطة ثقة من قبل الإتحاد الإفريقي لكرة القدم لاحتضان هذه التظاهرة ،مما يتيح الفرصة لتسويق البنية التحتية العالية المستوى وكذا تنشيط السياحة والمؤهلات التي يزخر بها المغرب على كافة المستويات ، مشددة على أن إختيار المملكة المغربية كان إختيار صائب لإحتضان هذا العرس الرياضي القاري.

وفي سياق متصل، قالت السيدة إلا إن كل متتبع لكرة القدم النسوية يرى ما تقدمه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والإهتمام الكبير لرئيسها فوزي لقجع بتطوير اللعبة إلى جانب الإستراتيجية التي وضعتها العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، مبرزة أن تأهل المنتخب لأقل من 17 سنة لنهائيات كأس العالم بالهند شكل أولى ثمرات هذا العمل .

وستتجه أنظار عشاق كرة القدم النسوية إلى المغرب الذي سيستضيف خلال الفترة من 2 إلى 23 يوليوز المقبل، أهم تظاهرة نسوية كروية على الصعيد القاري ، بمشاركة 12 منتخبا. ولأول مرة في تاريخ النهائيات التي انطلقت عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.

وأوقعت قرعة نهائيات بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات (المغرب 2022)، التي جرت عملية سحبها أبريل الماضي بالرباط، المنتخب المغربي (77 عالميا) في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات بوركينا فاسو (137 عالميا) و السنغال (89 عالميا) وأوغندا (157 عالميا).

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم سيدات
و يستهل المنتخب المغربي النسوي مبارياته بمواجهة منتخب بوركينافاسو على أن يواجه في المباراة الثانية منتخب السنغال وفي المباراة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات منتخب أوغندا.
يشار إلى أنه لأول مرة في تاريخ النهائيات التي انطلقت عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.

و تجرى المباريات موزعة على ملاعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، والمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط ،والمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى