أخبار

كتاب جماعي جديد يعرف القراء العرب بـ “النسوية السوداء”

بدعم من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، صدر حديثا عن منشورات “المركز المغربي جنوب شمال للدراسات والأبحاث الاجتماعية”، مؤلف جماعي تحت عنوان “مدخل إلى النسوية السوداء: الاستعمالات الإبستيمولوجية والسياسية لفئات الجنس والعرق والطبقة في دراسة النوع الاجتماعي”.

هذا المؤلَّفُ الجماعي الجديد، الذي سهر على تنسيقه ياسين يسني وعمرو رامي، يصبو إلى “منح الباحثات والباحثين العرب مدخلا نظريا للنسوية السوداء، من خلال عرض أهم أفكار المنظرات النسويات اللائي انكببن على دراسة تقاطع أشكال الاضطهاد (النوع-العرق-الطبقة)، وتراكبها على مستوى تجارب النساء المعرقنات”.

وحسب ورقة تقديمية للكتاب، فإن القسم الأول منه يحوي تعريفا عاما بالحركة النسوية السوداء وأهم الإشكالات الابستمولوجية والسياسية التي تطرحها، بينما جاء القسم الثاني عبارة عن أوراق اهتمت بـأهم رائدات الحركة النسوية السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية، وهن: باتريشيا هيل كولينز، أنجيلا دايفس، بيل هوكس، باربرا سميث، كيمبريلي وليامز كرينشو. كما جاءت بعض أوراق الكتاب مركزا على منظرات نسويات اشتغلن على النسوية السوداء، من قبيل: هايزل كرباي، لورا وأليكساندرا هاريس، وكمبلري سبرينجر.

واهتم القسم الثالث من هذا المؤلف بأعمال أدبية لكاتبات أفرو-أمريكيات وبأعمال أدبية مغاربية اهتمت بوضع المرأة السوداء في الماضي والحاضر، وترد في الأبحاث أسماء توني موريسون، آليس ووكر، نزهة فاسي فهري، ماحي بنبين وفتحية دبش.

أما القسم الأخير من هذا العمل، فَضَمَّ ملحقا خاصا باللقاءات التي تم تنظيمها عن بعد حول النسوية السوداء، وأهم القضايا التي تطرحها على المستوى العالمي والمغاربي”، وهي: “النسوية السوداء من البراديغم الأحادي إلى البراديغم التقاطعي”، “النسوية ونقد امتياز البياض”، “النساء السوداوات بتونس وإشكالية التقاطعية”، “ميلانين وإشكاليات الهويات المتقاطعة”.

ويشار أن هذا المؤلف الجماعي الذي يهدف إلى منح الباحثات والباحثين العرب مدخلا نظريا للنسوية السوداء عبر عرض أهم أفكار المنظرات النسويات اللواتي انكببن على دراسة تقاطع أشكال الاضطهاد، قد نُشر في إطار منحة لبرنامج الزملاء الناشئين-الدورة السابعة”، وهي “منحة مقدمة من مؤسسة كارنيجي بنيويورك”.

النسوية السوداء

هذا، ونشير إلى أن الحركة النسوية نشأت بالتزامن مع حركة التحرير من العبودية والموجة الأولى للحركة النسوية في بدايات القرن التاسع عشر. ثم تطورت في ستينيات القرن العشرين لتشمل قضايا الاضطهاد الطبقي والهوية الجنسية. من أبرز المفكرات والناشطات داخل الحركة:بيا هوكس ،أنجيلا ديفيس ، كيمبرلي كرينشو ، و باتريشيا هيل كولنز. وقدمت الحركة العديد من المفاهيم والنظريات لتفسير الواقع السياسي الذي تعيشه النساء السوداوات. من أهم تلك المفاهيم مفهوم “التقاطعية” الذي استخدمته كرينشو في تفسير التحيز المبني على تقاطع النوع الجنسي والعرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى