أخبارسينما

شريط “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني يعرض في بانكوك

في إطار ” سلسلة أفلام أماري ووترغيت بانكوك 2023″، تم بالعاصمة التايلاندية بانكوك في نهاية الأسبوع، عرض شريط “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني.

وشهد عرض هذا الشريط، الذي نظم بدعم من السفارة المغربية ببانكوك، حضور ممثلين عن الأوساط الأكاديمية، والثقافية، والإعلامية، وسينمائيين تايلانديين، فضلا عن السفراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين ببانكوك.

ويعالج هذا الشريط الطويل، على مدى ساعة و38 دقيقة، وضعية الأمهات العازبات من خلال قصة لقاء غير متوقع بمدينة الدار البيضاء بين سامية، حامل وقادمة من القرية، وعبلة أرملة شابة، تكافح من أجل العيش مع ابنتها الصغيرة وردة البالغة من العمر 8 سنوات.

ويحكي الشريط قصة الشابة سامية الحامل التي لجأت لطرق أبواب منازل في حي شعبي بالدار البيضاء طلبا للعمل، بعد أن قررت الابتعاد عن أسرتها بحكم أن حملها ناتج عن علاقة خارج إطار الزواج، لكن الجميع سيمتنع عن فتح باب منزله في وجهها، لتجد نفسها عرضة للشارع أمام بيت عبلة، الأرملة التي تعيش رفقة ابنتها الوحيدة، بعد وفاة زوجها في حادثة سير.

في الوهلة الأولى، سترفض عبلة طلب سامية العمل لديها في متجرها الصغير التي تحضر فيه الخبز بطريقة تقليدية، لكنها ستغير رأيها في إحدى الليالي عندما أزعجها صراخ في الشارع، حيث تفتح نافذة بيتها لتتفقد مصدره، لتكتشف أن الشابة الحامل تفترش الأرض في زاوية الزقاق وأمام منزلها.

وتدعو المخرجة المغربية من خلال هذا اللقاء البسيط الذي  وقع بالصدفة بين المرأتين، لاكتشاف كيف تمكنت سامية من مساعدة عبلة في كسر جدار الصمت والحزن، وتخليصها من ماضيها المؤلم بعد وفاة زوجها.

وبمناسبة عرض هذا الشريط، سلط سفير المغرب لدى التايلاند، عبد الرحيم الرحالي الضوء على الإصلاحات الجريئة التي أطلقها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلا أنه منذ تربع جلالته على العرش وضع المرأة في صلب مسلسل التنمية بالبلد.

وأشار السيد الرحالي في هذا الصدد لاعتماد مدونة الأسرة (المدونة) سنة 2004، والتي لم تسهر فقط على ضمان تعزيز وحماية حقوق النساء ضد جميع أشكال العنف والتمييز، ولكن أيضا ساهمت في تقوية مكانة الطفل والحفاظ على حقوقه ومصالحه.

وذكر السفير أيضا بأن المملكة اعتمدت سنة 2011 دستورا جديدا شكل نقطة تحول تاريخية في تكريس المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء، سواء على مستوى الحقوق أو الواجبات.

تجدر الإشارة أن فيلم “آدم” من بطولة مريم أزابال، ونسرين الراضي، قد دخل في منافسة على جائزة “نظرة ما” بعدما عرض خلال الدورة 72 لمهرجان كان السينمائي، قبل أن يفوز بالنجمة البرونزية في مهرجان الجونة السينمائي بمصر سنة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى