المغربثقافية

الدورة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب تواصل فعالياتها بمدينة بسلا

تحت شعار “ذاكرة أمة”، تتوصل فعاليات الدورة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب، بساحة باب المريسة بمدينة سلا، إلى غاية الـ16 من نونبر الجاري.

ويضم المعرض، الذي تستمر فعالياته على مدى سبعة أيام، فضاءات لعرض الكتب والمنشورات، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الثقافية التي تتخللها ندوات فكرية، وجلسات الماستر كلاس ومحاضرات مع أدباء وفنانين.

كما تعرف هذه الدورة تنظيم أمسيات فنية وشعرية، ومعارض للفنون التشكيلية، وعروض مسرحية، وكذا لقاءات مع كتاب لتقديم وتوقيع إصداراتهم الجديدة، واحتفاء برموز أدبية تنتمي للجهة.

وتشهد فعاليات المعرض، الهادف إلى تعزيز وتثمين المشهد الثقافي بالجهة، مشاركة عدد كبير من دور النشر والطباعة والكتبيين والمنظمات المهنية والجمعيات الثقافية، في إطار انفتاح المديرية على فعاليات المجتمع المدني، علاوة على  مشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين من كتاب وشعراء ونقاد وباحثين وجامعيين ونساء ورجال الفكر والمجتمع والإعلام والاتصال.

وتتوزع فقرات البرنامج الثقافي للمعرض على ثلاثة أروقة: رواق الندوات بالمغرض، الخزانة الصبيحية ورواق باب فاس.

هذا، وتحتفي الدورة الحالية للمعرض بالناقد الدكتور سعيد يقطين، الوجه اللامع في الثقافة المغربية والذي أعطى الكثير في مجال النقد الأدبي، ومثل المغرب في العديد من المؤتمرات والملتقيات وكان محط تكريم مؤخرا في دولة الكويت.

كما يشمل برنامج هذه الدورة أيضا تنظيم ندوات محورية في مجالات تهم موضوعات: “الصناعات الثقافية في السياسات العمومية”، “الرواية المغربية وأسئلة الهوية”، “ترسيم الأمازيغية إجراءات التفعيل وتحديات الواقع”.

وإلى جانب انفتاح برمجة المعرض على معرض للفنون التشكيلية، ليالي الشعر والقصة، وفقرات متنوعة أخرى مثل كاتب وكتاب، توقيعات، ورشات تكوينية للطفولة (في فن الحكاية، الفن التشكيلي، تقنيات قراءة كتاب)، ورشة سينمائية للشباب والأطفال،عروض تربوية وترفيهية، عروض مسرحية وموسيقية.

وتقدم الفنانة لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ماستر المعرض موضوع “المسرح ووظيفته المجتمعية”.

ويندرج تنظيم فعاليات الدورة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب، في إطار انخراط المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في استراتيجية الوزارة للتحسيس بالفعل القرائي وتشجيع المقروئية وترسيخ ثقافة الكتاب ضمن النسيج المجتمعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى