ثقافة

مركز “تشكيل” : برنامج تنوين للتصميم

بالتزامن مع الاحتفال بمرور15 عاما على تأسيسه بدولة الإمارات، يواصل مركز “تشكيل”، أداء رسالته الهادفة إلى رعاية المصممين والفنانين من خلال برنامجَي “تنوين” و”الممارسة النقدية”، حرصاً على رفع مستوى المواهب وتجويد الممارسات وتحسينها لدى الممارسين الفنيين،.

وتتجلى مهمة برنامج تنوين للتصميم في رعاية التطوّر المستمر لمشهد التصميم الإماراتي عبر تقديم فرص التدريب المموّل بالكامل لمدة عام لمجموعة من المصممين المحترفين المختارين بعناية وفق شروط محددة. ويشهد عام 2023 تنظيم الدورة العاشرة من برنامج تنوين للتصميم.

وذكر بلاغ لمركز “تشكيل” توصلت مجلة فرح بنسخة منه، أن المركز تلقى 67 طلباً للمشاركة في البرنامج، لكن الاختيار وقع على ستّة فقط من ممارسي التصميم؛ وفاء الفلاحي من دولة الإمارات، ومروة عبدالرحيم (السودان)، ومريم العطار ومحمد النجار (مصر)، وتيا سنكلير كيمب وشينارا تاشماتوفا (الولايات المتحدة وكازاخستان).

وذكر البلاغ، أن كل مصمم سيخوض على مدار الأشهر القليلة المقبلة في “تنوين”، رحلته الفردية الخاصة للتعرّف على المشهد الثقافي لدولة الإمارات بعيون التصميم، ليعملوا بعد ذلك على إنشاء منتجات وظيفية فاخرة ومستدامة، بالاستعانة بما تعلموه من عناصر الثقافة الإماراتية بالإضافة إلى ما يستمدونه من خلفياتهم الثقافية.

وكان برنامج الممارسة النقدية انطلق لأول مرة في عام 2014، بهدف إبراز الفنانين الناشئين وتقديم الدعم المستمر لهم في الاستوديوهات وبرامج التدريب والممارسات النقدية وعمليات الإنتاج، لمدة عام كامل في دولة الإمارات. وقد وقع الاختيار على فوج 2023 من البرنامج بعد عملية اختيار تمّت بعناية من بين مجموعة من 44 طلباً تقدم بها ممارسون يعيشون ويعملون في دولة الإمارات. ومن المقرّر أن يُتمّ كل مشارك مدة تدريب طولها 12 شهراً في عام 2023، تبدأ بسلسلة من زيارات الاستوديوهات والخضوع للنقد والمشاركة في الورش التخصصية قبل الشروع في فترة تجريبية وبحثية تحت إشراف موظفي “تشكيل” والمرشدين العاملين لدى المركز. هذا، وتشمل المرحلة النهائية من البرنامج إنتاجاً فنياً يُعرض في شكل معرض فردي يُقام في عام 2024.

وانطلقت فعاليات برنامج تنوين للتصميم في يناير الجاري وتستمر حتى نونبر 2023، في حين تتواصل فعاليات برنامج الممارسة النقدية من يناير إلى دجنبر 2023. وتُعدّ رعاية المهنيين المختصين بالتصميم والفنون التشكيلية في دولة الإمارات ركيزة أساسية يقوم عليها التزام مركز تشكيل تجاه هذا القطاع.

ومنذ العام 2011، مكّن مركز  “تشكيل” أربعين مصمماً من الالتحاق ببرنامج التطوير المهني، ما أسفر عن إنتاج أكثر من 45 نموذجاً أولياً وما يزيد على 30 قطعة أثاث وإضاءة مستوحاة من المشهد الثقافي والطبيعي الإماراتي، صُمّمت وصنعت جميعها في الدولة، وعُرضت ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم. وحازت دفعة الخريجين السابقة في برنامج “تنوين” على قدر كبير من الإعجاب من زوار “داون تاون ديزاين” في نونببر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى