فيديو

من تاونات إلى فيينا.. مسيرة د.نجاة مختار نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

عُيِّنت نجاة مختار نائبة للمدير العام ورئيسة لإدارة العلوم والتطبيقات النووية في 1يناير 2019، وقبل تعيينها في المنصب الجديد شغلت منصب مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني.
وفي الفترة من عام 2012 إلى عام 2014، شغلت  مختار منصب رئيسة قسم الدراسات البيئية المتعلقة بالتغذية والصحة، شعبة الصحة البشرية.


كما شغلت منصب مديرة العلوم والتقنيات بالمغرب، وفي الفترة من عام 2010 إلى عام 2012، شغلت منصب مديرة العلوم والتقنيات في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في المغرب، حيث تولّت مهمة تنسيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحوث. وعملت أستاذة جامعية ومديرة للبحوث في جامعة ابن طفيل في المغرب لأكثر من 20 عامًا. وعملت “مختار” مسئولة تقنية في الوكالة في الفترة من عام 2001 إلى عام 2007.

شهادة الدكتوراه في كل من فرنسا وكندا


الخبيرة نجاة مختار حاصلة على درجة دكتوراه في التغذية وعلم الغدد الصماء من جامعة “لافال” في كندا، ودرجة دكتوراه في علوم الأغذية من جامعة “ديجون” في فرنسا. وأتمّت تدريب ما بعد الدكتوراه في إطار زمالة مؤسسة فولبرايت في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.

و إلى جانب مختار تم تكريم كفاءات عربية أخرى مقيمة بالنمسا، من بينها إعلاميون وباحثون وأساتذة جامعيون وأطباء وأعضاء منظمات دولية.
وتشكل هذه المناسبة السنوية التي تخلدها البعثات الدبلوماسية العربية بفيينا في 4 ديسمبر من كل سنة، فرصة لتطوير شبكة تواصل وعلاقات بين الكفاءات العربية في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى