المغرب

مهرجان آسا الزاك الدولي للسينما والصحراء في يونيو المقبل

تحت شعار “السينما والذاكرة التاريخية”، تنظم جمعية آسا للسينما والمسرح، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و 19 يونيو المقبل، بمدينة آسا، الدورة الحادية عشر لمهرجان آسا الزاك الدولي للسينما والصحراء.

وتنظم هذه الدورة بدعم من المركز السينمائي المغربي، وعمالة إقليم آسا الزاك، والمجلس الإقليمي لاسا الزاك، وبشراكة مع جماعة آسا وجهة كلميم وادنون، ووكالة تنمية الاقاليم الجنوبية للمملكة، ومؤسسات عمومية وخاصة.

وسيكون المخرج  الإسباني مدير مهرجان غرناطة السينمائي الدولي، خورخي أونييفا هيرنانديز (Jorge Onieva Hernandez) على رأس  لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، المبرمجة في إطار الدورة الحادية عشر للمهرجان.

وإلى جانب خورخي هيرنانديز، تظم لجنة تحكيم هذه التظاهرة السينمائية الدولية كل من الفنانة المغربية لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد الشيكر،  إضافة إلى الفنان السويدي  ويليام اللگ ، والصحفي والمنتج رشيد البلغيتي .

الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والصحراء بأسا الزاك،  اتخذت « السينما والذاكرة التاريخية » كتيمة رئيسة لهاته السنة، وستحتفي بالسينما السويدية ضيفة شرف الدورة   إلى جانب أسماء وشخصيات بارزة في المشهد السينمائي المغربي .

وستتبارى في المسابقة الدولية المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان 16 فيلما قصيرا  من المغرب وخارجه، عالجت، من منظور سينمائي، أحداثا أو قضايا تاريخية،واجتماعية .. وذلك من أجل الظفر بخمس جوائز وهي “الجائزة الكبرى لاسا الزاك”، و”جائزة لجنة التحكيم”، و”جائزة العمل الأول”، و”جائزة أحسن صورة”.

وعلاوة عن هذه الجوائز المقررة ضمن المسابقة الدولية، فقد خصصت إدارة المهرجان، “جائزة أفضل سيناريو متكامل”، من خلال تنظيم مبارة كتابة سيناريو حول افلام الذاكرة التاريخية، تحمل إسم الأديب والشاعر الحساني الراحل “يوسف نجاح” إبن جهة كلميم وادنون،  والتي سيرأسها السيناريست عثمان أشقرا وتضم الفنانة وفاء مراس، والكاتب عبداتي بوشعاب.

ويتضمن برنامج دورة هذه السنة، تنظيم عروض سينمائية بالساحات العمومية، وصبيحة للأطفال بمؤسسات تعليمية، و”ماستر كلاس” حول “تمويل نماذج صناعة الأفلام والمساعدات العامة الضريبية”، وندوتين الأولى حول “الإبداع السينمائي في خدمة الذاكرة التاريخية للمقاومة الوطنية”، و الثانية تتناول موضوع “الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما”.

كما سيتم تنظيم ورشات تكوينية نظرية وتطبيقية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا السينما والذاكرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى