سينمافن

مهرجان “سينما بلا حدود” يتوج فيلم “أناطو” بالجائزة الكبرى

أسدل الستار أمس الثلاثاء على فعاليات الدورة السابعة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود” بتتويج فيلم “أناطو” للمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي.

وشهدت فعاليات هذه النسخة من المهرجان، فضلا عن توزيع الجوائز على الفائزين، تكريم الممثل والفنانالمغربي عز العرب الكغاط، عرفانا واحتفاء بمساره الفنيالغني في المسرح والسينما والتلفزيون.

وشارك في المسابقة الفنية لهذا الحدث السينمائي أربعة عشر فيلما، منها ستة أفلام طويلة وثمانية أفلام أخرى قصيرة، تنافست فيما بينها على الظفر بجوائز المهرجان.

وإضافة إلى جائزة “الجوهرة الزرقاء” التي كانت من نصيب فيلم “أناطو”، منحت لجنة التحكيم، في فئة الفيلم الطويل، جائزة أحسن ممثلة للسينغالية ميمونة نداي عن دورها في نفس الفيلم، وجائزة أفضل ممثل لعز العرب الكغاط عن دوره في فيلم “ميكا” لإسماعيل فروخي.

كما حظي نفس الفيلم “ميكا” بجائزة أحسن إخراج،مع تنويه خاص لأداء الممثل الطفل زكرياء عنان، بينما نالفيلم “البير” لمخرجه محمد منخار على جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل سيناريو لكتابه محمد عريوص.

وفي صنف الفيلم القصير، حاز فيلم “ستيلو أحمر” للمخرج عبدو المسناوي على الجائزة الكبرى (البرتقال)، فيما فاز فيلم “كونطراست” لمراد بوزرور بجائزة أحسن إخراج. في حين عادت جائزة السيناريو لفيلم “علاش” لمخرجه نورالدين العلوي.

وتكونت لجنة التحكيم، التي ترأسها القاص والكاتب محمد العتروس، من الفنانة التشكيلية صليحة مجاطي، والناقد والمترجم أحمد عليلو، والناقدة الأدبية نعيمة غرافي.

وعلى هامش هذه الدورة من المهرجان، نظمت ندوات وورشات عالجت القضايا الثقافية والاجتماعية في السينما المغربية وقاربت علاقة الأدب بالسينما من المكتوب إلى المرئي والسمعي البصري، في محفل عرفمشاركة خبراء ومختصين في الشأن السينمائي من كتاب سيناريو وأدباء ونقاد ومخرجون وعشاق السينما.

ويذكر أن هذه التظاهرة الفنية، أقيمت بدعم من المركز السينمائي المغربي، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبمشاركة جمعية الشرق للتنمية والتواصل ببركان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى