أخبارسينما

مهرجان كان السينمائي الدولي يعود للحياة.. ملصق ينم عن الكثيرمن الإبداع والابتكار ومضي إلى الأمام..

 ملصق مبدِعٌ في استلهامه للكوميديا الدرامية Truman Show حيث ينقل اللقطة الجوهرية في هذا الفيلم حيث يتسلق البطل جيم كاري أدراج الحلم ويداعب النجوم بيده.

عـلاء البـكري

أماطت إدارة مهرجان كان الدولي اللثام عن شكل البوستر الرسمي للنسخة 75 من المحفل العالمي للفن السابع المقرر إقامتها خلال الفترة ما بين 17 و 28 ماي المقبل والتي تستضيفه المدينة الساحلية الفرنسية الجميلة كان في هذا الشهر من كل عام.

كشف مهرجان كان عن ملصق دورته الخامسة والسبعين التي تنطلق فعالياتُها في السابع عشر من شهر ماي المقبل.  ملصق مبدِعٌ في استلهامه للكوميديا الدرامية Truman Show حيث ينقل اللقطة الجوهرية في هذا الفيلم حيث يتسلق البطل جيم كاري أدراج الحلم ويداعب النجوم بيده. إنها اللقطة/المشهد الذي يدعو المتلقي إلى تلمس الحدود بين الواقع وتمثلاته. فيتخلص ترومان من الكذب وأوهام الواقع بتسلقه هذه الأدراج نحو الأفق المفتوح على زرقته السماوية الصافية.

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي منذ أيام،  قائمة الأفلام المشاركة في مختلف مسابقات النسخة المقبلة

ويقول المهرجان إن الملصق “يعبر عن الاحتفال بتلك الخطوات المؤدية إلى الوحي، وهو احتفال شعري بالحرية، وصعود للتغاضي عن الماضي والمضي قدماً نحو التجديد”…
ويعتبر هذا الفيلم The Truman Show، الذي وقعه كل من Peter Weir و Andrew Niccol عام 98، استحضاراً وانعكاساً معاصراً لكهف أفلاطون، أو أسطورة أفلاطون، حيث ترتقي النفس في المثل الجوهرية للتمييز بين الطارئ والثابت، العرضيّ والجوهري.

ملصق المهرجان ينم عن الكثير من الإبداع والابتكار

وتعود الدورة الـ 75 للمهرجان إلى التواريخ الاعتيادية، التي عادة ما كانت تحدد في نهاية الربيع. ففي السنتين الماضيتين، وبسبب وباء “كوفيد-19″، تم تنظيم فعاليات المهرجان استثنائيا في يوليوز.

وكشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي منذ أيام،  قائمة الأفلام المشاركة في مختلف مسابقات النسخة المقبلة، التي تقام بالحضور الشخصي للنجوم وصناع السينما، مع استمرار تطبيق بعض الإجراءات الصحية والاحترازية.

البرنامج تم إعلانه في مؤتمر صحفي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس وتم بثه إلكترونيًا حول العالم، قام فيه مدير المهرجان تيري فريمو بعرض الأفلام المختارة لأقسام المهرجان الرسمية المختلفة، والتي تتضمن قائمة من أهم وأكثر الأفلام المرتقبة من قبل محبي السينما.

هذا وتتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلمًا لمجموعة من أكبر مخرجي العالم أمثال هوريكازو كوريدا، كرستيان مونجيو، دافيد كرونينبرج، الأخوين جان بيير ولوك دردان، روبن أوستلوند، أرنو دبليشان، جيمس جراي، بارك تشان ووك.

بينما ضمت أقسام البرنامج خارج المسابقة أفلام مخرجين كبار أمثال إيثان كوين، سيرجي لوزنيتسا، باز لورمان، جورج ميللر، ماركو بيللوكيو، أوليفيه أساياس. أما السينما العربية فتغيب للمرة الأولى منذ عدة أعوام عن الاختيارات الرسمية بشكل مباشر، ليقتصر حضورها على مخرجين أوروبيين ذوي أصول عربية، هم المخرج السويدي مصري الأصل طارق صالح الذي يشارك فيلمه “ولد من الجنة Boy From Heaven” في المسابقة الدولية، والفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب الذي يُعرض فيلمه “أخواننا Nos Frangins” في قسم عروض كان الأولى Cannes Premiere.

كما أعلن المهرجان عن فيلم افتتاحه وهو فيلم “زد مثل زدComme Z Z” للمخرج الفرنسي الشهير ميشيل هازانافيسوس.

هذا وتُعلن خلال الأيام المقبلة اختيارات البرامج الموازية لمهرجان كان: نصف شهر المخرجين وأسبوع النقاد الدولي لاستكمال صورة الدورة المرتقبة للمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى